8 LIKES

جوانا الزين نوفل: الرضاعة الطبيعية ارتباط عاطفي بين الام وطفلها

الجمعة، 12 ديسمبر 2014

موقع انوثة - فيرونيك ابو غزاله

"رحلة حب"... هذه هي التسمية التي اطلقتها الاختصاصية في الرضاعة الطبيعية جوانا الزين نوفل على المعرض الذي نظّمته بالتعاون مع وزارة الصحّة العامة في اسواق بيروت، وهو ما زال مستمراً حتّى يوم غد الاحد 13 ديسمبر. فالرضاعة الطبيعية ليست واجباً تقوم به الام وهي تجبر نفسها على ذلك، او مهمّة ثقيلة تُلقى على كاهلها، بل هي الطريق للحفاظ على صحّة الام والطفل من جهة وتثبيت الروابط العاطفية بينهما. ويأتي هذا المعرض ليضيء على جوانب مخفية متعلقة بالرضاعة الطبيعية، حيث عُرضت 27 صورة لنساء مرضعات لكي يتفاعل معها الحضور وخصوصاً النساء والامهات اللواتي زرن المعرض. وللاضاءة اكثر على هذه الفعالية المهمّة، كانت لنا المقابلة التالية مع جوانا نوفل، وهي الحاصلة ايضاً على شهادة اعطاء صفوف تحضير للحمل من Lamaze International.

- ما هي برأيك اولاً الاسباب التي تؤدي الى تراجع اهتمام الامهات بالرضاعة الطبيعية؟

هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى تراجع الاهتمام بالرضاعة الطبيعية ومن اهمها ضغوطات المجتمع وتأثيراته على المرأة، حيث هناك ترويج واسع الانتشار للحليب الاصطناعي وانّه الحل الانسب لاستبدال الرضاعة. كما انّ المرأة حالياً لم تعد ترى امامها نماذج لنساء مرضعات، فتجد رفيقاتها يبتعدن عن ذلك وكذلك معظم النساء في محيطها ما يدفعها الى الاتجاه نفسه ايضاً. كما هناك المعتقدات الخاطئة والافكار المسبقة التي لا تتطابق مع الواقع حول الرضاعة الطبيعية، وبسبب قلّة التوعية لا يتمّ الاضاءة على الخطأ في هذه الافكار.

هل لديك افكار خاطئة عن الرضاعة الطبيعية؟

- كيف تستفيد الام من الرضاعة الطبيعية؟ وماذا عن فوائدها للطفل ايضاً؟

ما تجهله الكثير من الامهات انّ هناك العديد من الفوائد للرضاعة الطبيعية بالنسبة للام. ونبدأ اولاً من الناحية النفسية لأنّ المرأة تعاني من الكآبة والاحباط بعد الولادة، والرضاعة تساعد على تجاوز هذه المشكلة. وللنساء اللواتي يهتممن بوزنهن، فإنّ الرضاعة تساعد على خسارة الوزن واحراق السعرات الحرارية (بمعدّل 800 سعرة حرارية في النهار)، بالاضافة الى قدرتها على شدّ الثدي بسبب التخلص من الوزن الزائد. ليس هذا فقط، بل إنّ الرضاعة تحمي من سرطان الثدي والمبيض وتخفّف من خطورة نزيف ما بعد الولادة وامكانية الاصابة بترقق العظم. اما من ناحية الطفل، فالام توصل المضادات الحيوية للرضيع من خلال حليب الرضاعة، لتعزيز جهاز المناعة لديه. والحليب الاصطناعي لا يتّسم بالفعالية نفسها.

- كيف راودتك فكرة تنظيم المعرض؟

من خلال المحاضرات التي اعطيها حول الرضاعة الطبيعية والتواصل المستمر مع الامهات لاحظت اهمية التوعية حول الرضاعة الطبيعية من خلال اساليب جديدة كالصور التي توصل الفكرة اسرع من الكلمة بسبب التفاعل النظري. وهذا هو الهدف من عرض الصور السبع والعشرين في المعرض.

- من هم المصوّرون الذين شاركوا في اعمال التصوير؟

يضمّ المعرض 27 صورة لخمسة مصوّرين: حنان مبشر، هانيا سلهب، كارين بدر، فادي نسبي و Blue Black Studio.

- لماذا اطلقتِ عنوان "رحلة حب" على المعرض؟

هذا العنوان يعكس علاقة الحب بين الام وطفلها والتي تتكون من خلال الرضاعة الطبيعية، فهرمونا الحب والتعلق يتمّ فرزهما خلال الرضاعة ما يعزّز الرباط العاطفي بينهما.

- اي جهات تتعاونين معها في هذا المعرض؟

لقد تمّ التعاون مع العديد من الجهات الرسمية والمنظمات لانجاح هذا المعرض الذي يندرج ضمن الحملة الوطنية للرضاعة الطبيعية ومنها: الجمعية اللّبنانيّة للتوليد والأمراض النّسائيّة، الجمعية اللبنانية لطب الاطفال، نقابة الممرضات والممرضين ونقابة القابلات القانونيات، Sophia Maternity، World Vision، Well Being Center، Lactica، انتمي، رابط، IOCC.

الرضاعة الطبيعية تقي طفلك من الحساسية