LIKES

فنانون عاشوا تجربة السجن

الأربعاء، 11 فبراير 2015

يمرّ الفنان بتجارب أي إنسان عادي، وليس السجن بتجربة من المستعصي على الفنان المرور بها فحتى عظام الدول ورؤساؤها يسجنون. ومن أبرز أسماء الفنانين الذين تعرضوا للسجن عادل إمام، وسعيد صالح، وعايدة رياض، ووفاء عامر، وتامر حسني، وهيثم شاكر، ومحمد الحلو، وحنان ترك، ووفاء مكي، وشمس، وعنبر، وحاتم ذو الفقار، وأحمد يحيى، وفاروق الفيشاوي، وسيد زيان، وعلي حميدة، ومنى جلال، وإجلال زكي، وغادة ابراهيم، ويحيى الفخراني، ومعالي زايد، وسناء شافع وغيرهم .وينقل لكم موقع أنوثة في هذا المقال تجارب بعض الفنانين وخبرتهم في هذا المجال.

- تكرّرت تجربة السجن لأكثر من مرّة مع الفنان الكوميدي سعيد صالح الذي قضى خلف القضبان عاماً كاملاً بسبب إدمانه على المخدرات إلا أنه لطالما نفى هذه التهمة مؤكداً أن مواقفه السياسية وانتقاده الدائم للحكومة في مسرحياته، هو الذي دفع البعض إلى محاولة إسكاته بتلفيق هذه التهمة له. ولفت إلى أن صحته "تحسنت تماما أثناء فترة السجن، وكنت أشعر أنني أكثر حريّة فكنت ألعب الكرة وأصلي وأفعل أشياء كثيرة لم أكن أفعلها قبل السجن" .وأضاف "كانت شهور الزنزانة بالنسبة لي فرصة للتأمل والتقرب من الله، فقد تعمقت في العبادة والقراءة. كذلك كنت أشعر بأمان كامل في السجن، فلم أكن أخاف من أي شيء أو على أي شيء فلا شهرة ولا ثروة ولا خزائن حديدية ولا سيارات ولا كذب ولاخداع، فكل شيء على الطبيعة والكل سواسية".

اطلالات النجمة هيفاء وهبي في حياتها اليومية

- قضى تامر حسني عاماً كاملاً في السجن أيضاً وكذلك المطرب هيثم شاكر بعد اتهامهما بتزوير شهادات الخدمة العسكريّة الخاصة بهما. وعن هذه التجربة وما تعلمه منها يقول حسني: "كانت تجربة في غاية الأهمية على الرغم من مرارتها فقد خرجت منها بأشياء كثيرة أهمها ضرورة اقتراب الإنسان من الله في كل وقت وحين فهو الوحيد القادر على تفريج همومنا وإخراجنا من أحزاننا. وبعد الافراج عني أعدت حساباتي في كل الأمور واختبرت قدرتي على تحمل الصعاب ولهذا أقول دائما إنني ولدت من جديد بعد هذه التجربة".

- تتحدث عائدة رياض عن تجربتها بعد إلقاء القبض عليها في إحدى قضايا الآداب فتقول: "كانت تجربة صعبة لا أزال أشعر بمرارتها حتى اليوم فلا يمكن أن أنسى هؤلاء الضباط الذين لفقوا هذه التهمة الظالمة لي أنا ومجموعة من سيدات المجتمع المحترمات وجعلونا نقضي شهورا صعبة خلف القضبان حتى أظهر الله الحقيقة وتم الإفراج عنا . ولا يمكن أن أنسى موقف زوجي العظيم في هذا الوقت الفنان محرم فؤاد رحمة الله عليه الذي ظل واقفا إلى جانبي ومتمسكاً ببراءتي بل وأصر على إقامة حفل كبير لي يوم خروجي من السجن الذي تصادف مع عيد زواجنا ليؤكد للجميع ثقته الكاملة في شرف زوجته". وختمت: أكثر شيء تعلمته من هذه التجربة ضرورة أن أكون حريصة في كل أفعالي وتصرفاتي ولا أعطي ثقتي إلا لمن يستحقها".