LIKES

فوائد الفريكة للجسم

الجمعة، 19 ديسمبر 2014

الفريكة هي حبوب القمح الخضراء قبل جفافها، تحصد سنابلها وهي خضراء، ثم تعرّض للحرارة عن طريق حرقها، فتجرش بعدها وتستخدم في الطبخ ولها فوائد غذائيّة عديدة. فما هي هذه الفوائد؟

- تعتبر الفريكة من أهم أنواع الحبوب وتمتلك خاصيّة التنوّع وسهولة الطبخ والتحضير إذ يمكن طهيها بسهولة خلال 20 دقيقة ويمكن اعتبارها بديلاً عن الأرز في وجباتك.

- يمكن إضافة الفريكة في بعض المهلبيات والشوربات وغيرها من الأطباق.

- تساعد الفريكة على فقدان الوزن، لأنها غنيّة بالبروتين والألياف وتوفّر الشعور بالشبع أكثر، ما قد يساعد على خفض السّعرات الحراريّة المستهلكة التي تساعد على تخفيف الوزن.

طريقة عمل الجريش

- تملك الفريكة أربعة أضعاف كميّة الألياف الموجودة في الأرز البنّي وقد أثبتت البحوث أن ثمّة ارتباط بين النظام الغذائي الغنيّ بالألياف وخفض وزن الجسم.

- الفريكة قادرة على حماية العيون إذ إنها غنيّة بللوتين وبالزيازانثين و كلاهما يقي من الضّمور البقعي المرتبط بتقدّم العمر. واللوتين والزياكسانثين من الكاروتينات (نوع من أنواع مضادات الأكسدة) التي تعزّز صحّة العين.

- تعمل الفريكة على تليين البطن، وتشير البحوث الحديثة إلى أنها مفيدة لصحّة الجهاز الهضمي. وهي مثل غيرها من الأطعمة الغنيّة بالألياف، تساعد على منع الإمساك وانخفاض خطر الإصابة بأمراض الرتج.

- تحتوي الفريكة على الغلوتين، وبالتالي ليست آمنة لمن هم مصابون بمرض السيلياك.