LIKES

لمرونة الجسم وصفاء الذهن... اليك باليوغا

الثلاثاء، 03 يناير 2012

المنافع الجسدية

 

- المرونة: تساعد اليوغا على تمدد جسمك لتصبحي أكثر مرونة وبالتالي فهي تساعد على تحريك العضلات والمفاصل.

 

- القوة: خلال ممارستك لليوغا يتطلب منك ان تحركي جسمك بطرق مختلفة مثل التوازن على ساق واحدة. كما يتطلب منك التحرك ببطء مما يزيدك قوة.

 

- قوة العضلات: تساعد اليوغا على زيادة قوة ومرونة العضلات.

 

- منع الألم: تساهم زيادة المرونة والقوة في منع الأسباب الكامنة خلف بعض أنواع آلام، وخاصة آلام الظهر وإن البعض يقضي الكثير من وقته بالجلوس امام جهاز الكمبيوتر أو قيادة السيارة مما يسبب الضغط وضيق العمود الفقري. هنا يأتي دور اليوغا للحفاظ على استقامة العمود الفقري ومنع أي ألم.

 

- لتنفس أفضل: يتنفس معظمنا من الرئتين بشكل سطحي دون أن نكترث للطريقة التي نتنفس بها. تساعد تمارين اليوغا للتنفس على التركيز والاهتمام بطريقة التنفس وتعلمنا حسن استخدام الرئتين ما يعود بالفائدة على الجسم كله. تساهم بعض أنواع التنفس في تفتيح الممرات الأنفية وتهدئة الجهاز العصبي المركزي ما يعود بالفائدة على العقل والجسم على حد سواء.

 

المنافع الذهنية

 

- الصفاء الذهني: التركيز على حركات الجسم خلال تمارين اليوغا يساهم في تصفية الذهن اذ تقدم اليوغا تقنيات التأمل، كالتأمل بكيفية التنفس والانفصال عن أفكارك وغيرها، مما يساعد على تهدئة العقل والاسترخاء الكلي.

 

- الحد من الإجهاد والعصبية: النشاط الجسدي جيد لتخفيف التوتر، فلدى ممارسة اليوغا يكون التركيز فقط على التمارين فتنسين مشاكلك والمتاعب الحياتية.

 

- أهمية الجسم: تزيدك اليوغا وعيا لأهمية ودور جسمك. فمع مرور الوقت وبفضل المواظبة على ممارسة اليوغا سوف تشعرين براحة أكبر وتتأقلمين مع جسمك أكثر وبالتالي ستزيد ثقتك بالنفس.