LIKES

مسجد الشيخ زايد... تحفة لا بد من زيارتها في ابو ظبي

الإثنين، 12 أكتوبر 2015

مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان هو صرح إسلامي بارز في دولة الإمارات. يقع المسجد في مدينة أبوظبي ويعرف محلياً بمسجد الشيخ زايد أو المسجد الكبير أو ايضاً مسجد الشيخ زايد الكبير. في هذا الموضوع سيأخذكم موقع أنوثة في جولة على هذا المسجد الساحر.

مآذن المسجد

من معالم المسجد المميزة وجود أربعة مآذن في أركان الصحن الخارجي بارتفاع 107 أمتار للمأذنة مكسية كاملة بالرخام الأبيض.

موقع انوثة يجول على اجمل المساجد في العالم

قاعة الصلاة الرئيسية

يبلغ عدد الأعمدة داخل قاعة الصلاة الرئيسية 24 عموداً تحمل الأسقف والقباب الضخمة، وهي صممت بحيث يكون العمود الواحد مقسماً إلى أربعة ركائز، تحمل العقود الحاملة للقباب، وتم تكسية هذه الأعمدة بالرخام الأبيض المطعم بالصدف بأشكال وردية ونباتية مما يجعلها تضفي جمالا ورونقا في القاعة. ويصل ارتفاع السقف 33 متراً عن الأرض إلى عند القبة الرئسية، إذ يصل ارتفاعها إلى 45 متراً.

سجادة المسجد...أكبر سجادة في العالم!

تغطي أرضية المسجد أكبر سجادة في العالم وتبلغ مساحتها 5 آلاف و 627 مترا مربعا وصممت بفنون راقية وجميلة بحيث أنها فريدة للمسجد. السجادة يدوية الصنع ونسجت في إيران من قبل شركة سجاد إيران وعمل عليها 200 ناسج وناسجة، و 20 فنياً و 30 عاملاً. يبلغ عدد العقد فيها 2268 مليون عقدة وتزن السجادة 47 طناً، 35 طناً منها من الصوف و 12 طناً من القطن. وقد كلفت السجادة نحو 30 مليون درهم.

المسجد من الداخل

يصل عدد القباب فيه إلى 82، أمّا الأعمدة فحوالى الألف. تزيّن الجامع ثريات بلمسات ذهبية، حيث تتدلّى في قاعة الصلاة الرئيسية واحدة من أكبر الثريات في العالم يبلغ قطرها 10 أمتار وارتفاعها 15 متراً وتزنُ أكثر من تسعة أطنان.

اكتشفي أبو ظبي في يومين فقط!

الأحواض المائية

تحيط بالجامع أحواض مائية عاكسة تزيده جمالاً حيث يشع اللونان الأبيض والذهبي بجمال أخاذ تحت أشعة الشمس ثم يحل محلهما ليلاً نظام فريد للإضاءة يحاكي مراحل القمر.

مرتبته العالمية

يعدّ هذا المسجد رابع أكبر مسجد في العالم من حيث المساحة الكلية بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي ومسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء بمساحة تبلغ 41222 مترا مربعا بدون البحيرات العاكسة حوله، وأحد أكبر عشرة مساجد في العالم من حيث حجم المسجد. ويتسع مسجد الشيخ زايد لأكثر من 7000 مصلي في الداخل ولكن من الممكن مع استعمال المساحات الخرجية ان يتسع لحوالي 40000 مصل لكافة أقسام مبنى المسجد.

أوقات الزيارة

يفتح جامع الشيخ زايد الكبير أبوابه للزوّار يومياً خلال شهر رمضان المبارك باستثناء يوم الجمعة من الساعة 9:00 صباحاً وحتى الساعة 2 ظهراً، ويستقبل الزوار لغاية الساعة 1:30 ظهراً. وتنظّم جولات تعريفية مجّانية في رحاب الجامع، مدّة كلّ منها ساعة، من الأحد إلى الخميس في الساعات التالية: 10 و11 صباحاً و5 مساءً؛ وأيام الجمعة في الساعة 5 و 7 مساءً، أمّا أيّام السبت ففي الأوقات التالية: 10و11 صباحاً،  و 2 و5 عصراً و 7 مساءً.