LIKES

مسلسل "سكتم بكتم"... نقد بناء وكوميديا ساخرة

الثلاثاء، 21 أبريل 2015

احتل مسلسل سكتم بكتم مكانة خاصة في كل منزل خليجي منذ إطلاقه في جزئه الأول في العام 2010، ولا يزال في جزئه الرابع يشكّل أحد أبرز الأعمال التليفزيونيّة الكوميديّة الإجتماعية الخليجيّة. فما هي الجوانب التي يعرضها هذا المسلسل؟ ومن هي أبرز الوجوه التي مثلت فيه؟.

كوميديا ساخرة

 

توالت أجزاء مسلسل سكتم بكتم بعد النجاح الذي حققه في جزئه الأول حتى وصل إلى الجزء الرابع والذي عرض في موسم رمضان من العام 2013. ويتكون الجزء الرابع من ثلاثين حلقة متصلة، غير أن أحداثها منفصلة إذ تتناول حلقات مسلسل سكتم بكتم 4 شخصيّات مختلفة وموضوعات متنوّعة في كل حلقة. وتناقش كل حلقة من حلقات المسلسل قضيّة إجتماعية أو مشكلة مجتمعية جديدة، إذ تتناول في قالب من الكوميديا الساخرة والنقد اللاذع البناء العديد من القضايا والمشكلات المجتمعيّة التي تواجه الإنسان في حياته والتي قد تؤدي إلى تغيّر مفاهيمه وأفكاره بل وحتى أعماله وطموحاته.

وجوه محرّمة يحاكي ثلاث مراحل زمنية من حياة المجتمع السعودي

تناول العديد من المواضيع الشائكة

 

كما يتناول سكتم بكتم آثار التطور العلمي والتقني وظاهرة التكنولوجيا الحديثة التي تغزو العالم والتي تؤثر بشكل أو بآخر على العلاقات الانسانيّة والحياة المجتمعيّة اليوميّة، كما يتناول العديد من الموضوعات الشائكة ومنها موضوعات الدية، والإنتماءات الرياضيّة، وفوارق السن، والتعليم، ومشكلة التعليم الجامعي وغيرها من القضايا التي يتناولها مسلسل في جزئه الرابع في قالب من الكوميديا الراقية والنقد اللاذع البناء.

ويقوم ببطولة حلقات مسلسل سكتم بكتم 4 الفنان فايز المالكي الذي يجسد شخصيّتين مختلفتين هما دحيم ومناحي، ويشاركه في البطولة أيضاً نخبة من ألمع نجوم الدراما والكوميديا الخليجيّة ومنهم النجوم علي المدفع، وعوض عبد الله، وحمد المزيني، وفخرية خميس، وأميرة محمد، وشيماء سبت وشيلاء سبت.

إن قصة مسلسل سكتم بكتم هي من تأليف وفكرة وسيناريو وحوار عبد العزيز المدهش وفايز المالكي ومن إخراج محمد العوالي.