LIKES

هل تحبين التعرف اكثر على قناة بنما؟

الخميس، 08 أكتوبر 2015

قناة بنما هي ممر مائي في جمهورية بنما يصل ما بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ. وتعد هذه القناة من أعظم الإنجازات الهندسية في العالم. عملت بعد الانتهاء من شقها عام 1914 على تقصير مسافة رحلة السفن ما بين مدينة نيويورك وسان فرانسيسكو إلى أقل من 8370 كم. يقدم لك موقع أنوثة في هذا الموضوع معلومات عن هذه القناة المهمة وأقسامها.

كوستاريكا من بين افضل وجهات السفر العالمية

أهوسة القناة

تتضمن القناة ثلاثة أطقم من حجرات مليئة بالماء تسمى الأهوسة تعمل على رفع السفن وخفضها من مستوى إلى آخر. وقد بنيت تلك الأهوسة على شكل أزواج بغرض تمكين السفن من المرور في كلا الاتجاهين في آن واحد. يبلغ طول الهويس المستخدم 300م، وعرضه 34م، وبعمق 20م.

دخول القناة

تدخل السفينة المبحرة من المحيط الأطلسي عن طريق خليج ليمون ميناء مدينة كريستوبال بالقرب من مدينة كولون. وفي الوقت الذي تكون فيه السفينة لا تزال في المياه العميقة، يصعد أحد مرشدي القناة على ظهر السفينة قادماً من قارب صغير، ولدى صعوده يصبح مسؤولاً مسؤولية كاملة عن السفينة أثناء رحلتها في القناة. وبعد المرور خلال الحاجز المنصوب في مدخل الخليج، تتجه السفينة جنوباً في القناة لمسافة 11كم ضمن الاهوسة.

بحيرة جاتن

تصل السفينة الى المياه الهادئة لبحيرة جاتن، ثم تمر عبر سد بحيرة جاتن نحو الجهة الغربية من الأهوسة. والجدير بالذكر أن هذا السد الذي تبلغ سعته 1 مليون متر مكعب من الماء، هو أحد أكبر السدود في العالم. ويعتمد هذا السد على حجز مياه نهر شاجريز، الذي يصب في المحيط الأطلسي بالقرب من نهاية القناة. تتابع السفينة سيرها عبر البحيرة من أهوسة جاتن إلى جامبوا، سالكة طريقاً في القناة يبلغ 35 كم.

تعرفي معنا على اهم الاماكن السياحية في جامايكا

معبر جيلارد

عندما تصل السفينة إلى الطرف الجنوبي الشرقي لبحيرة جاتن، فإنها بذلك تدخل معبر جيلارد الذي يبلغ طوله 13كم، وعرضه 150متر وعمقه 13متر في أقل المناطق عمقا. وكلمة معبر مصطلح هندسي يشير إلى قناة أو ممر تم إنشاؤه اصطناعيًا. ويمتد معبر جيلارد بين جولد هل شرقا وكونتراكتر هل غربا. ترفع الآلات الوحل والأتربة باستمرار من أجل المحافظة على القناة خالية من الإنزلاقات الأرضية.

جسر تاتشر فيري

بعد خروج السفينة من الأهوسة، تتجه عبر قناة طولها 13كم فيما بين أهوسة ميرافلوريس ونهاية القناة. وفي رحلتها هذه تمر بمدن بالبوا ولابوكا ومرتفعات بالبوا، كما تمر السفينة أيضا تحت جسر تاتشر فيري، الذي بلغت تكلفته عشرين مليون دولار أمريكي. ويعد هذا الجسر حلقة وصل مهمة في الطريق العابر للأمريكتين. وبعد أن يغادر مرشد السفينة تدخل السفينة خليج بنما، ثم تشق طريقها باتجاه البحر المفتوح. وبذلك تكون قد قطعت مسافة تزيد قليلا على 80كم، فيما بين المحيطين الأطلسي والهادئ خلال ثماني ساعات تقريباً.