LIKES

هل تعرفين قصة مدينة بومبي الايطالية؟

الأحد، 04 أكتوبر 2015

بومبي Pompeii هي مدينة رومانية كان يعيش فيها حوالي عشرون ألف نسمة، واليوم لم يبق من المدينة إلا آثارها القديمة. تقع المدينة على سفح جبل بركان فيزوف الذي يرتفع 1200 متراً عن سطح البحر، بالقرب من خليج نابولي في إيطاليا. فتعرفي أكثر على هذه المدينة الأثرية مع موقع أنوثة، واكتشفي قصتها الغريبة.

 

جولة لموقع انوثة في مدينة تورينو الايطالية

 

البركان الذي ضرب مدينة بومبي

 

ثار بركان ثوراناً هائلاً مدمراً عام 79 م ودمر مدينتي بومبي وهركولانيوم. طمر البركان المدينة بالرماد لمدة 1600 سنة حتى تم أكتشافها في القرن الثامن عشر. بدأ البركان بالثوران في ظهيرة 24 أغسطس عام 79 محدثاً سحباً متصاعدة من الدخان كشجرة الصنوبر غطت الشمس وحولت النهار إلى ظلام دامس. حاول سكان المدينة الفرار بعضهم عن طريق البحر ولجأ بعضهم إلى بيوتهم طلباً للحماية. ذلك اليوم كان معداً لعيد إله النار عند الرومان، شاهد العيان الوحيد كان  بليني الصغير الذي وصف سحب متصاعدة والبركان يقذف نيران هائلة وتساقط رماد سميك وهزات مصاحبة وارتفاع لمستوى سطح البحر أو مايعرف اليوم بتسونامي، وتحول النهار إلى ليل معتم في المدينة، وقد قام عمه بليني الأكبر بالتوجه إلى البحر لرصد الظاهرة، ولكنه توفي من أثر الغازات المتصاعدة.

 

تاريخ إيطاليا في أعماق جزرها!

 

بومبي اليوم

 

الآن بعد أن أصبحت المدينة مزاراً سياحياً، أصبح من المحظور دخول الأطفال دون 18 عاماً إلى بعض الأماكن بسبب الرسومات الإباحية، وخاصة على بعض المباني والحمامات التي كانت تعرض المتعة لزبائنها. بالاضافة الى وجود اماكن مخصصة لرؤية معروضات حول بقايا من توفي تحت البركان.

 

ويذكر أن بومبي لفتت نظر العديد من الشخصيات على مدار التاريخ وخاصة من محبي الفنون، ولكن زارها الملك فرانسيس الأول من نابولي لحضور معرض بومبي في المتحف الوطني مع زوجته وابنته عام 1819، صدم بما رآه من رسومات وأمر بجمع هذه المقتنيات ووضعها في غرفة مغلقة عن العامة بسبب خدشها للحياء العام، ولم تفتح هذه الغرفة الا في عام 2006.