1284 LIKES

رحيل "الأسطورة" صباح عن عمر يناهز 87 عاماً

الأربعاء، 26 نوفمبر 2014

منذ فترة والشائعات تلاحق "الاسطورة" صباح انّها توفيت او دخلت الى المستشفى بشكل طارئ، وفي كلّ مرّة يقلق محبّوها من مختلف الدول العربية من فقدان الشحرورة التي كبروا على اغانيها وعشقوا مسرحياتها. لكن هذه المرة تحوّلت الشائعة الى حقيقة وقد توفيت صباح عن عمر يناهز الـ87 عاماً، ليخسر لبنان احد اهم اركانه وابرز المطربين الذين حملوا اسمه الى الخارج.

اعمال فنّية خالدة

يوم اسود يعيشه لبنان والعالم العربي كلّه مع وفاة صباح، فهي التي صنعت امبراطوريتها الخاصة على المسرح والتلفزيون فاعجب بها الملايين، وكانت محطّ انظار الكثيرين. واليوم نستذكر رحلة هذه المطربة العظيمة التي رفدت لبنان بالكثير من الاغاني والمسرحيات التي ستبقى راسخة في اذهاننا طول العمر.

فقد ولدت صباح في العام 1927، وبدايتها الفنّية كانت في صغرها الى ان لفتت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية آسيا داغر التي كانت تعمل في القاهرة فطلبت من وكيلها عقد اتفاق معها للتمثيل في ثلاثة افلام دفعة واحدة. فسافرت صباح الى مصر برفقة عائلتها وبدأت بالتدرّب على الغناء والتمثيل. وفي هذا الوقت تمّ استبدال اسم جانيت فغالي بـ"صباح" في الفيلم "القلب له واحد".

وسرعان ما لمع اسم صباح بعد هذه الافلام، حيث تركت لنا بعد رحيلها الكثير من الاعمال الفنّية الخالدة تجاوزت 83 فيلماً بين مصري ولبناني و27 مسرحية لبنانية وما يزيد عن 3000 اغنية. كما اشتركت صباح في العديد من المهرجانات الدولية ووقفت على اشهر المسارح العالمية.

من موقع انوثة نقول... وداعاً يا صبوحة!