جرّبنا هاتف Huawei Mate20 Pro لمدّة أسبوع... فكيف كان أداؤه؟

السبت، 22 ديسمبر 2018
هاتف Huawei Mate20 Pro - أنوثة

سمعنا كثيراً عن اصدار Huawei الجديد وهو هاتف Mate20 Pro، وقد وُصف بأنّه أحد أفضل الهواتف الذكيّة لعام 2018. لذا أردنا أن نجرّبه بأنفسنا لكي نكشف عن خصائصه ونقدّم لكم مراجعة كاملة عنه، فتابعونا!

النظرة الأولى...

حين فتحنا علبة Mate20 Pro، لم نستطع الا أن نبدي اعجابنا بقياسه وتصميمه الانسيابي. فالشاشة تمتدّ على الجهة الأمامية منه بشكل كامل، فيكون قياسها 6.39 انش. أمّا من الجهة الخلفية، فهو ذات تصميم معدني لافت مع الخطوط التي تغطّيه وتهدف الى مقاومة الخدوش وآثار البصمات، وقد اخترنا اللون الأخضر الداكن له فيما هناك ألوان أخرى متوفّرة: الأسود، الذهبي الوردي، لون الشفق والأزرق. ورغم أنّ قياس الهاتف كبير، فهو خفيف جداً عند حمله، وهذه ميزة تستحق الاثناء عليها.

عند تشغيل الهاتف للمرّة الاولى، لفتتنا دقّة الألوان التي تبرز في الخلفية، ويمكن الاختيار بين 13 ثيم كلّها ذات جودة عالية في التصميم والألوان المعتمدة فيها. كما كان لدينا انطباعاً ايجابياً حيال سرعة استجابة الشاشة للنقرات التي نقوم بها.

مستوى جديد من الأمان!

بعدما بدأنا باستخدام الهاتف، كان هاجسنا الأول أن نحمي أي معلومات ندخلها اليها. لذا أردنا أن نكتشف ما هي الميزات التي يقدّمها في هذا المجال. فقد اعتدنا أن يكون الهاتف الذكيّ مجهّزاً بتقنية قراءة بصمة الاصبع المدمجة في الشاشة، وهي متوفّرة طبعاً في Mate20 Pro. لكن المفاجأة كانت أنّ هذا الهاتف بأتي بتقنية ثلاثية الأبعاد للتعرّف على الوجه (Face Recognition)، ما يتيح السرعة والأمان عند فتح قفله. وهذه الطريقة ذات دقّة عالية ويمكن الاعتماد عليها تماماً لأنّ هوية المستخدم يتمّ التعرّف عليها من خلال مقاييس حيوية فريدة لكلّ شخص.


أداء عالٍ... ولكن ماذا عن الشحن؟

خلال أسبوع، عملنا بشكل مكثّف عبر هذا الهاتف كما جرّبنا العديد من الألعاب الثلاثية الأبعاد التي تتطلّب سرعة معالجة عالية جداً. الا أنّ هاتف Mate20 Pro كان قدر الحِمل، ولم نلاحظ أي مشكلة في الأداء، بل على العكس فمستوى كفائته غير مسبوقة مقارنة مع العديد من الهواتف الذكيّة الأخرى التي تكون ذات قدرة معالجة منخفضة أكثر. لكن مع كلّ هذا الاستخدام، يكون القلق طبعاً من شحن البطارية، باعتبار أنّها ستُستنفذ بسرعة.

وهنا كانت مفاجأة ثانية، ليس فقط من ناحية ديمومة البطارية اذ أنّها تكفي ليوم كامل، بل سرعة شحنها. فما كنّا نعاني منه في هواتف أخرى هو الحاجة للانتظار لوقت طويل للشحن، لكن Mate20 Pro لا يحتاج الا لنصف ساعة لشحن 70% من البطارية، وذلك بالاعتماد على تقنية Supercharge. ذلك ساعدنا فعلاً على تخطّي مشكلة الانتظار وشعور القلق الدائم الذي كان يلازمنا عند رؤية البطارية تصل الى أدنى مستوياتها.

ومن الميزات التي يجب أن تعرفوها عن Mate20 Pro أنّه سيسمح لكم بشحن هاتف آخر لاسلكياً. نعم... ذلك أصبح حقيقة! فكلّ ما يجب فعله هو وضع الهاتف الثاني، الذي يجب أن يدعم الشحن اللاسلكي أيضاً، فوق هاتف Huawei وتشغيل هذه الخاصية. وقد كان ذلك مفيداً جداً في العديد من المواقف، حيث نكون بحاجة لاستخدام الهاتف الآخر، أو أنّنا نستلم معلومات معيّنة منه، فلا ينطفئ بسبب تدهور بطاريته.

كاميرا توفّر لنا تماماً ما نحتاجه!

أكثر ما نستخدمه في عملنا اليومي هي كاميرا الهاتف، لذا نحتاجها أن تكون ذات دقّة عالية وميزات توفّر لنا ما نحتاجه. وفيما تأتي معظم الهواتف الذكيّة الحديثة الاصدار مجهّزة بكاميرات ذات دقّة تتراوح بين 12 و16 ميغابيكسل، يختلف عنها Mate20 Pro تماماً بتقديمه كاميرا ثلاثية ذات دقّة 40 ميغابيكسل مع عدسة عريضة الزاوية. ماذا يعني ذلك حين تقومون بالتقاط أي صورة؟

أولاً، دقّة الصورة عالية جداً لدرجة أنّكم يمكن أن تلتقطوا أصغر التفاصيل. وحين تقرّبون الهاتف كثيراً من أي شيء لتصويره، ينتقل الى خاصية Super Macro التي تجعل أدقّ تفصيل نقيّ بشكل غير اعتيادي أبداً. وفي حال كنتم تريدون التقاط صورة ذات زاوية عريضة، فالعدسة ستساعدكم على ذلك. كما يمكنكم التصوير عن بعد بدقّة 8 ميغابيكسل، فيما الكاميرا الأمامية تأتي بدقّة 24 ميغابيكسل مع مؤثرات تجميل الصورة.

هذه الميزات جعلت الصور التي نلتقطها أجمل بكثير، وبعد نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، وردتنا العديد من التعليقات الايجابية حول دقّتها ومدى اختلافها عن الصور التي سبقتها. لكن ما اكتشفناه في الهاتف بعدها، كان بعداً جديداً أيضاً يجب أن تعرفوا عنه. انّها ميزة Hivision التي يمكن الانتقال اليها حين تدخلون الى الكاميرا، وما يحصل أنّكم حين توجّهون الكاميرا الي أي غرض أو منتج، يبدأ بالبحث عنه عبر الانترنت ليعطيكم العديد من المعلومات حوله، ومنتجات أخرى مشابهة يمكن شراؤها الكترونياً.

وهناك 4 خاصيات أساسية في هذه الميزة: Identify لتحديد هوية أي منتج، Shopping لشراء ما يشابهه أونلاين، Translate للترجمة الفورية و QR Code لمسح وقراءة الرمز الذي يكون موجوداً على المنتجات. وقد استفدنا كثيراً من هذه الخاصيات الثلاثة في حياتنا اليومية، فمثلاً عند رؤية أي تصميم فستان أعجبنا عند تصفّح الانترنت، كنّا نوجّه الهاتف الى صورته، فيقترح علينا خلال ثوانٍ عشرات الفساتين المشابهة من ناحية التصميم مع ذكر سعرها والموقع الذي يمكن شراؤها منه.

كما يمكن لميزة Hivision أن تذكر لكم كمية السعرات الحرارية في أي منتج غذائي تقرّبون الكاميرا منه، وذلك سيوفّر عليكم الكثير من العناء لمعرفة ما يمكن أن تتناولوه وما يجب أن تتجنّبوه. فهل يمكن أن نطلب أكثر من ذلك؟!

هكذا كانت تجربتنا لMate20 Pro ايجابية ومليئة بالمفاجآت! والآن حان الوقت لتكتشفوه أنتم بأنفسكم.