ابني يكره الدراسة
امومة
هل يكره ابنك الدراسة؟ اليك الحلول المناسبة له
الاسبوع الثاني والثلاثين من الحمل
امومة
هذا ما سيحدث في الاسبوع الثاني والثلاثين من الحمل

احذري كثرة الدلال لأنها قد تفسد طفلك

الثلاثاء، 10 مايو 2016
افساد الطفل بالدلال الزائد

يعيش الأهل صراع مستمر بين حبهم لطفلهم ورغبتهم بتأمين كل متطلباته وكل ما يحتاجه من حنان وعطف وأهمية من جهة، ومن جهة أخرى طموحهم بأن يكون طفلهم مهذباً وناضجاً ويتحمل مسؤولياته في المستقبل. لذا على الأهل الحذر جيداً عند تربية أطفالهم لكي لا يفسدوا طفلهم من كثرة الدلال، مع الحرص على عدم حرمانه منه كلياً.

 

مجموعة من التطبيقات تساعدك في تربية طفلك

 

تأثير كثرة الدلال على الطفل

 

رغم أن اعطاء الطفل الحنان وتدليله والتعبير له عن حبنا أمر مهم، يجب الحذر لأن الإفراط في ذلك قد يفسد الطفل على أكثر من صعيد أخلاقي، تربوي وإجتماعي. ومن التأثيرات السلبية للإفراط في الدلال:


- تراجع الطفل في ادائه الدراسي وعدم أخذه الأمور على محمل الجدّ

- اكتساب الطفل عادات وسلوكيات غير مهذبة

- عدم قدرة الطفل في المستقبل، على تقبل أنّه هناك بعض الأمور التي لا يمكن أن يحصل عليها أو يحققها، مما قد يؤثر سلبا على صحته.

- هناك خطر كبير ان يفقد الطفل المدلل استقلاليته وألا يقدر أن يعتمد على نفسه في تحقيق أي أمر.  فكثرة الدلال تؤدي الى أن يكون الطفل اتكالي في المستقبل وضعيف الشخصية.

- إن الإفراط في دلال الطفل دون القدرة على عقابه عندما يخطئ، سيجعل الطفل عصبي وحاد الطباع ولا يستجيب مطلقاً لتعليمات أهله.

- إن كثرة دلال الطفل دون عقابه عندما يخطئ  ستدفعه في المستقبل الى ارتكاب أخطأ عن قصد وعدم التفكير بما يقوم به لعلمه المسبق أنه لن يكون أبداً معاقباً.

 

نصائح لإعطاء الطفل الدلال دون إفساده

 

من الضروري أن يتمكن الأهل من التوفيق بين حبهم لطفلهم وتدليله وبين تربيته تربية صالحة تسمح له بأن يكون شخصاً مستقلاً، مسؤولاً ومأدباً في المستقبل. لذا سنقدم اليكم مجموعة من النصائح للتوفيق بين الدلال والتربية:


- لكل أمر وقته: من المهم جدّا أن يشعر الطفل بحنان وعطف أهله له ولكن يجب دائماً التأكد من عدم الإفراط في ذلك. من هنا أهمية أن يكون لكل أمر وقته، فتدليل الطفل كل الوقت، سيفقد الحنام قيمته ولن يتمكن الطفل من التميز متى يجب أخذ الأمور على محمل الجدّ ومتى أهله يدلونه.

- العقاب عندما يلزم: يجب أن يدرك الطفل أنه سيعاقب في حال أخطأ وأن العقاب لا يعني أن أهله لا يحبونه.

- التوازن في العلاقة مع الطفل: يجب أن يكون هناك توازن بين حب الأهل لطفلهم وتدليله والأوقات التي يتم فيها التعاطي معه بحزم، فهناك أمور اذا قام بها الطفل لا يجب أبداً التغاضي عنها.

 

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

 

- عدم الإفراط في تلبيت طلبات الطفل: يجب الحذر في تلبيت طلبات الطفل، فلا يجب أن يحصل الطفل على كل ما يريد وفي الوقت عينه الذي يطلبه. يجب أن يدرك منذ الصغر، أنه لا يمكن للإنسان أن يحصل دائماً على مبتاغاه كما أن هذا الأمر يعلمه الصبر. ويجب أن يفهم الطفل أنه للحصول على أمر ما عليه أن يقوم بمجهود معين والأمور لا تأتي بشكل مجاني.