كيف اعرف ان طفلي مريض
امومة
كيف تعرفين أن طفلك مريض؟ لاحظي هذه العلامات الأساسية!
كيفية اختيار الطبيب المناسب لمتابعة الحمل
امومة
هكذا تختارين الطبيب المناسب لمتابعة حملك!

هذا ما تحتاجين الى معرفته في الثلث الثاني من الحمل!

الأربعاء، 28 مارس 2018
الثلث الثاني من الحمل
تقسم مراحل الحمل الى ثلاثة أقسام رئيسية، وفي كل قسم تشهد المرأة الحامل العديد من التطورات والتغيرات سواء اكان على صعيدها الشخصي، أو على صعيد الجنين. وكل قسم من هذه الأقسام يشمل ثلاثة اشهر، واليوم موقع انوثة اختار أن يسلط الضوء على ابرز ما يميز الثلث الثاني من الحمل، اي المرحلة التي تمتد من الشهر الرابع إلى الشهر السادس. 
 
ما هي خصائص الثلث الثاني من الحمل؟
 
- في هذه الفترة من الحمل، يكون الجنين مكتمل الاعضاء، لذا يمكن للطبيب أن يعاين مطلع الشهر الرابع من الحمل وبداية الثلث الثاني منه سلامة تكوين الطفل على الصعيد الخارجي، حيث يلاحظ سلامة نمو الاعضاء وتكونها، ويمكن أن يرصد في هذه المرحلة التشوهات الجسدية او الاعاقة التي يمكن أن يعاني منها الطفل. 
 
 
- على الصعيد الخاص بك، ففي هذه المرحلة تبدئين بالشعور بالارتياح من اعراض الحمل المزعجة، كالقيء والغثيان والدوار، لذا تعتبر هذه الفترة الاكثر راحة بالنسبة اليك، حيث تستعيدين نشاطك وتتمتعين بصحة سليمة. لذا في هذه المرحلة يمكنك أن تمارسي بعض التمارين الرياضية المناسبة لك، من دون القيام بأي مجهود متعب او شاق. 
 
- ايضا في هذا الثلث من الحمل، تكونين أكثر راحة على الصعيد النفسي، حيث تتأقلمين مع الوضع الجديد الذي تختبرينه، وبفضل زوال اعراض الحمل، تبدئين بالتخطيط للمولود الجديد وتحضير الاغراض لك وللطفل. كما أنك تصبحين أقل عصبية وانزعاجاً وتقلباً للمزاج. بالاضافة الى أن بطنك يصبح أكثر بروزاً وتبدئين بشراء ملابس الحمل المناسبة لك م يزيد من سرورك في هذه الفترة. 
 
 
- مع اقتراب نهاية هذا الثلث، اي في الشهر السادس، تبدأ حركة الطفل بالظهور بنسبة قليلة جداً، فقد ازداد وزنه واصبح مكتملاً يحتاج الى بعض النمو في الفترة المقبلة، ولكنه بات يتحرك ويشعر ويسمع ويتحرك، لذا في هذه الفترة تبدئين بالشعور به وبركلاته الخفيفة أو تحركاته التي تكون متقطعة بين الحين والآخر. ايضاً في هذه المرحلة، يمكن للطبيب ان يقيس ضغط الدم لدى الطفل وان يستمع الى دقات قلبه.