نصائح لاختيار مربية الاطفال
امومة
كيف تختارين المربية المناسبة لطفلك؟
مخاطر جلوس الطفل لوقت طويل
امومة
احذري جلوس طفلك لفترة طويلة

ما يجب ان تعرفيه عن النزلة المعوية عند الاطفال

الإثنين، 04 يوليو 2016
النزلة المعوية عند الاطفال

قد لا تعرف الكثيرات معنى النزلة المعوية عند الاطفال وخطورتها، خصوصاً وان أعراضها قد تكون مرافقة للكثير من الأمراض التي يصاب بها الاطفال ان لناحية الاسهال أو التقيؤ أو ارتفاع درجات الحرارة. الا ان النزلة المعوية عند الاطفال تتخطى هذه الأمور ليختلط براز الطفل بالمخاط والدم، مع ترافق الحالتين في الوقت عينه. ولتعرفي أكثر عن النزلة المعوية عند الاطفال ما عليك سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

 

طرق علاج النزلة المعوية من صحّتي

 

أسباب النزلة المعوية عند الاطفال

 

ان السبب الاساسي لاصابة الطفل بالنزلة المعوية يعود بسبب العدوى بأحد أنواع البكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات، والتي تسبب في كثير من الأحيان الاسهال. كما وان الاسهال والتقيؤ قد يكونان نتيجة تناول الطفل لبعض الأطعمة الصعبة الهضم، كتناوله كمية كبيرة من الحلويات، او حتى نتيجة تناول اللحوم أو الأسماك غير كاملة الطهى.

 

وانطلاقاً من هذه الاسباب، لا يقتصر دور الام على الاهتمام بالغذاء الصحي لطفلها، بل يجب عليها الانتباه من امكانية انتقال هذه العدوى من خلال البراز ولذلك عليها التخلص بأسرع طريقة من الحفاضات، وبشكل صحيح، وغسل يديها جيداً بعد تغيير الحفاضة للفطل، وغسل أيدي الطفل جيداً وبشكل دورى، خاصة بعد ذهابه للحمام.

 

مضاعفات النزلة المعوية عند الاطفال

 

ان الجفاف هو النتيجة الوحيدة التي تظهر عن الاصابة بالنزلة المعوية، ومن هنا على الام الانتباه الى ضرورة اكثار السوائل للطفل في حال أصيب بأي من هذه الاعراض، أما إذا تفاقم الأمر وظهر على الطفل أعراض الجفاف، فيجب نقله الى أقرب مستشفى والبدء بالعلاج فوراً من خلال اعطائه السوائل والأدوية عبر المصل.

 

علاج النزلة المعوية عند الاطفال

 

ان تجنب الجفاف قد يعد العلاج الأفضل للنزلة المعوية عند الاطفال، شرط أن يكون مترافقاً مع ما يصفه الطبيب من أدوية بعد فحص الطفل، الا انه في البداية يجب اعطاء الطفل محلول معالجة الجفاف للوقاية من حدوث الجفاف، ولتعويض الجسم ما يفقده من السوائل والأملاح والمعادن.

 

ما هي سبل الوقاية من الحمى القلاعية؟

 

نصائح للوقاية من النزلة المعوية عند الاطفال

 

ان تحفيز الأطفال على غسل أيديهم باستمرار، وخاصة في حال اتصالهم بأطفال آخرين مصابين، قد تكون من أولى الاولويات التي تجنب الطفل الاصابة بالنزلة المعوية اضافة الى إبعاده قدر المستطاع عن الأشخاص المصابين، وتناول الأطعمة المطهوّة جيّداً، وخاصّةً الّلحوم والأسماك، إضافة الى غسل الخضراوات والفواكه قبل تقديمها للطفل، عدم تقديم السّوائل غير المعالجة أو غير المبسترة له.