وراثة سرطان الثدي
صحتك
كيف تتعاملين مع التاريخ الوراثي لسرطان الثدي؟
صنفرة البشرة بالليزر
العناية بالبشرة
كل ما تحتاجين معرفته عن صنفرة البشرة بالليزر

هل يمكن للحامل ان تنام على بطنها؟

الأحد، 04 أكتوبر 2015
النوم على البطن للحامل

تمرّ المرأة خلال فترة الحمل بالعديد من التغيرات الهرمونية والجسدية، لذا تكون بحاجة لفترة من الراحة والإسترخاء. ومن الأمور المهمة التي تفكر بها هي وضعية النوم المناسبة خلال فترة الحمل، وبسبب زيادة الوزن وحجم البطن، تبدأ بإيجاد صعوبة للحصول على نوم مريح. لذلك، يقدم لك موقع "أنوثة" جميع المعلومات التي تحتاجينها بخصوص النوم على البطن تحديداً، لأن اكثر التساؤلات تدور حول هذه الوضعية.

 

النوم... حاجة المرأة الحامل لولادة طبيعية

 

أضرار النوم على البطن

 

في الأشهر الثلاث الأولى، يمكنك النوم على بطنك حيث لا يزال صغيراً، دون تشكيل أية خطورة. لكن في الأشهر 5-6-7 من الحمل، النوم على البطن يمنع الجنين من النمو بالشكل الطبيعي، بسبب زيادة حجم الرحم وبدء خروجه من الحوض العظمي إلى جوف الحوض. فالنوم على البطن قد يمنع تدفق الدم وتوزيعه لإيصال الغذاء للمشيمة والجنين.

 

أمّا في الثلث الأخير من الحمل، فإنّ كبر حجم البطن قد يصعّب النوم عليه ويشعرك بعدم الراحة. لكن ليست هنالك خطورة كبيرة على الجنين. لذا ينصح الخبراء الحامل بالنوم على جانبها خصوصاً الأيسر، لمساعدة عمل القلب وضخ الدم في الأوردة. بالإضافة إلى مساعدة الكليتين على العمل، والحد من تورم اليدين والقدمين. ولزيادة راحتك وتقليل آلام الحوض والظهر، ضعي وسادة صغيرة بين ركبتيك أو أسفل البطن.

 

ما هي مخاطر النوم على البطن؟

 

كما يفضّل تجنب النوم على الظهر، الذي يسبّب حرقة المعدة وضيق التنفس، بسبب كبر حجم البطن وارتفاعه مسبباً ضغطاً على المعدة. إلى جانب منع رجوع الدم للقلب من الأوردة بالجزء الأسفل من الجسم، وبالتالي قلّة وصوله للجنين ما يؤثر على نموه.