اخطاء شائعة عند فطام الطفل - انوثة
امومة
تجنّبي هذه الأخطاء عند فطام طفلك!
أمراض شائعة تصيب الأطفال في فصل الخريف -أنوثة
امومة
أمراض شائعة مختلفة قد تصيب طفلك هذا الخريف... إحذريها!

5 أمراض شائعة تصيب الرضع بعد الولادة... تنبّهي لها!

الخميس، 30 أغسطس 2018
امراض شائعة تصيب الرضع بعد الولادة - انوثة

إن كنتِ تمرين بتجربة الولادة للمرة الأولى لا بد أنّك قلقة من الأمراض التي يمكن أن يتعرض لها طفلكِ، وتحاولين مكافحة مسببات الأمراض من غرفة المستشفى وإلى المنزل، خصوصاً أنّه من المعروف عن أطفال حديثي الولادة أنّ جهاز مناعتهم غير ناضج وظيفياً. لكن تأكدي أنّ معظم هذه الأمراض ليس خطيراً بل الأهم أن تعرفي كيفية مساعدة طفلكِ المريض.

لماذا يصاب الأطفال أيضاً بأمراض القلب؟

أمراض شائعة عند الرضع بعد الولادة

الانفلونزا: من الممكن أن يتعرض طفلكِ للانفلونزا مرات عدة خلال عامه الأول وذلك عند أي تغيّر طفيف في الجو، وينتج عنه السعال أما علاجه فيكون عبر الراحة وتنظيم مواعيد الرضاعة. ولكن استشيري الطبيب ان طالت مدة مرضه.

الاسهال: يتعرض طفلكِ للاسهال عادة نتيجة فيروس من الحساسية أو مشاكل التغذية أو عدوى بكتيرية أو حتى عدم مناسبة الحليب للطفل. ويرافق الاسهال عادة القيء والحمى، ويسبب الجفاف لطفلكِ. لذلك، قدمي لطفلكِ كمية من النماء المغلي المبرد بين الرضعات لمكافحة الاسهال والجفاف أو اعطيه بعض المغذيات.

ارتفاع درجة الحرارة: أن يعاني طفلكِ من ارتفاع الحرارة يعني أنه من الممكن أن يتعرض لمرض ما، والذي يمكن أن يكون نزلات البرد أو أنواع مختلفة من العدوى خصوصاً عندما ترتفع حرارته أكثر من 38 درجة. استشيري الطبيب فوراً واستعيني بالكمادات الباردة.

لماذا يصاب الأطفال بالاكزيما؟

الالتهابات الجلدية: خصوصاً نتيجة الحفاض ويأتي على شكل تهيجات جلدية، وتحدث بسبب جلد الطفل أولاً أو عدم تغيير الحفاض بشكل منتظم وترك الجلد رطباً لفترة طويلة، لذلك الطريقة الوحيدة لمكافحة الالتهابات الجلدية يكون عبر يجب الحفاض باستمرار والتأكد من جفاف جلد الطفل ووضع بعض المراهم المخصصة لجلد الأطفال لحمايته من الرطوبة.

التهابات الأذن: يعد من أكثر الأمراض الشائعة عند الأطفال، إذ يُصاب به ما لا يقل عن 50 في المئة من الأطفال ويصاب به كل طفل نحو 4 مرات قبل بلوغه العام الأول، وذلك نتيجة عدوى فيروس أو جرثومة. أما آثاره فهي بكاء طفلكِ ومحاولته لشد أذنه إضافة إلى سيلان الأنف والتهاب الحلق وارتفاع حرارته. والحل أن تستشيري طبيبكِ قبل القيام بأي أمر ينصحكِ به صديقاتكِ.