اعراض حمل خارج الرحم
امومة
كيف تعلمين أنه حمل خارج الرحم؟
عيون الطفل حديث الولادة
امومة
كيف يجب التعامل مع عيون الطفل حديث الولادة؟

لتسهيل الولادة وعملية فتح الرحم... اتبعي هذه الخطوات

الخميس، 19 مايو 2016
تسهيل الولادة وفتح الرحم

ينتظر الأهل بفارغ الصبر رؤية وجه رضيعهم وملامحه واحتصانه، ويكون الزوجان لا سيما الأم التي حملت الجنين على مدى تسعة أشهر بحالة شوق وترقب. ورغم الفرح الذي يشكله انجاب طفل جديد، تقلق العديد من الأمهات من الآلام المرافقة للولادة الطبيعية.

 

ما هي الاسباب التي تستدعي الولادة القيصرية؟

 

نصائح لتسهيل الولادة وفتح الرحم

 

لذا سنقدم اليك سيدتي مجموعة من النصائح لتسهيل الولادة وفتح الرحم وخروج الجنين بسلام. ومن هذه النصائح:

 

- القيام بحركة: تعتبر الحركة لا سيما المشي وبعض التمارين الرياضية المناسبة للحوامل من أفضل الأمور التي تستطيع أن تسهل الولادة وفتح الرحم. فالمشي يعمل على زيادة اتساع الرحم وتقوية عضلات الحوض والساقين. يذكر أنه لا ينصح بأن تمشي الحامل في الأشهر الأخيرة أكثرة من نصف ساعة بشكل متواصل.

 

- اليوغا وتمارين التنفس: تساهم تمارين اليوغا خلال أشهر الحمل وتمارين التنفس (كيفية الشهيق والزفير ببطء) خلال الولادة، بامداد الجسم بالأكسجين بشكل كاف عند الشعور بالإنقباضات. وتساهم طريقة التنفس الصحيحة بإرتخاء العضلات وتخفيف الشعور بالألم وتساعد في توسيع عنق الرحم بشكل جيد.

 

- مغطس الماء الساخن: ينصح خبراء التوليد الحامل بالجلوس في مغطس ماء ساخن عندما تبدء بالشعور بأعراض المخاض. فالماء الدافئ يعمل على ارتخاء العضلات وتسريع الطلق وفتح عنق الرحم بسهولة. يذكر أن بعض السيدات يعمدن الى الولادة داخل احواض الماء نظرا لسهولة عملية الولادة ولفوائدها على الجنين وصحة المرأة على حدّ سواء.

 

- الوخز بالإبر: يعتبر الوخز بالإبر احدى أقدم طرق العلاج التقليدية وهي فعالة في تسهيل الولادة الطبيعية بنسبة 88%. وينصح بتطبيقها يومين تقريباً قبل الولادة تحت اشراف طبي.

 

- التدليك  بالزيوت: ينصح خبراء التوليد بتدليك جسم الحامل المشرفة على الولادة، لا سيما منطقة أسفل الظهر، بالزوت الطبيعية كزيت الزيتون، زيت جوز الهند. فالزيوت تساهم في ارتخاء العضلات والأنسجة وتعمل على توسيع الرحم.

 

- الإستماع الى موسيقى هادئة: تنصح الحامل التي دخلت في مخاض الولادة الطبيعية بالإسترخاء والأستماع الى موسيقى هادئة لأن ذلك يساعدها في ترخية عضالاتها لا سيما عضلات الرحم والحوض.

 

- ممارسة العلاقة الحميمة: تؤدي ممارسة العلاقة الحميمة مع اقتراب موعد الولادة الى توسيع عنق الرحم، فالحيوانات المنوية تحتوي على مادة البروستاجلاندين التي تعمل على تحفيزعنق الرحم وتوسعيه.

 

ماذا يحلّ بالأم الحامل بعد الولادة الطبيعية؟

 

- المشروبات الساخة: تعمل المشروبات الساخنة كالمريمية والبابونج والبقدونس على استرخاء العضلات وتقوية عضلات الرحم وتسكين الآلام المرافقة للولادة. وينصح بتناول كوب ساخن من المريمية أو البقدونس او البابونج عند بداية آلام المخاض.

 

- تحفيز الثدي: ينصح خبراء التوليد الحامل، بتدليك الهالة السوداء لثدييها في الأشهر الأخيرة من الحمل بكريم البانثينول، الذي يعمل على تطرية الثدي وتهيئته للرضاعة من جهة، ومن جهة أخرى على تحفيز هرمون الأوكسيتوسين االمساهم في حدوث انقباضات الرحم.