وضعيات نوم خاطئة للحامل
امومة
للمراة الحامل... إحذري هذه الوضعيات عند النوم
تعزيز العلاقة الحميمة بعد الانجاب
امومة
كيف تعود العلاقة الحميمة الى طبيعتها بعد الانجاب؟

كافحي تمدد الجلد خلال الحمل بهذه الطرق

الثلاثاء، 16 أغسطس 2016
علاج تمدد الجلد خلال الحمل
تعرف المرأة خلال أشهر الحمل التسعة العديد من التغيرات النفسية والجسدية، فتعيش مرحلة من التقلبات والنوبات العصبية نتيجة النشاط الهرموني المتزايد في جسمها. كما يشهد جسم الحامل العديد من التغيرات وبعضها قد يكون ظاهراً للعيان والبعض الآخر لن يلاحظه الا الحامل وزوجها والطبيب المشرف على الحمل.

 

النمط الرياضي للمرأة الحامل

 

ما هو تمدد الجلد خلال الحمل؟


تأخذ المرأة خلال أشهر الحمل ما يقارب الـ9 الى 12 كلغ نتيجة نمو الجنين في رحمها مما يؤدي الى ظهور بطنها بشكل واضح وازدياد حجم ثديها. كما يؤدي ذلك الى تمدد مزعج في جلد البطن والمنطقة المحيطة نتيجة ازدياد وزن الجنين وحركته عند بعض الحوامل.
فتمدد الجلد هو ناجم عن عدم مرونة وترطيب البشرة بشكل كاف ونتيجة اكتساب الكثير من الوزن الزائد وعدم ممارسة الرياضة بإنتظام خلال أشهر الحمل. ويؤدي تمدد الجلد الى حدوث نوع من التشققات تحت الجلد ويكون لون هذه التشققات داكناً في الأشهر الأخير من الحمل. ان اللون الداكن للتشققات الناجمة عن تمدد الجلد خلال الحمل يزول بعد الولادة بأشهر ولكن التشققات بحد ذاتها بحاجة لبعض العناية للتخفيف من ظهورها.

 

علاجات طبيعية لتمدد الجلد خلال الحمل


تعاني العديد من النساء الحوامل من مشكلة تمدد الجلد وينصح خبراء الحمل بتجنب استعمال الكريمات التي تحتوي على مواد حافظة أو كيميائية خلال أشهر الحمل لمنع تسربها عبر الجلد الى المشيمة ومن ثم الجنين. لذا سنقدم اليك مجموعة من العلاجات الطبيعية للتخفيف من تمدد الجلد خلال الحمل:

- ينصح بدهن وترطيب منطقة البطن بذبة الكاكو نظراً لنتائجها الفعالة في شد البشرة

- من المفيد دهن وترطيب جلد البطن بالزيوت الطبيعية كزيت الزيتون، وزيت جوز الهند

- التركيز في الحصول على نظام صحي متوازن غني بالبروتينات لا سيما النباتية لأنها تعمل على شد البشرة

- ينصح بفرك منطقة البطن بعد الإستحمام بطبقة رقيقة من مزيج مكون من ربع كوب من الجليسرين مع ربع كوب من عصير الليمون وبعض قطرات من ماء الورد.

- تطبيق ماسك على البطن مكون من ملعقتين كبيرتين من العسل ونصف كون من اللبن وملعقة صغيرة من ماء الورد

 

فيتامينات الحمل... للمحافظة على صحتك والجنين ايضاً!

 

يذكر أنه ينصح بممارسة الرياضة الخفيفة خلال فترة الحمل كالمشي الخفيف وتمارين اليوغا الخاصة بالحمل. ولكن يفضل دائماً استشارة الطبيب المشرف على الحمل للتأكد من وضع المشيمة والجنين قبل ممارسة أي تمارين رياضية.