طفلي يضع كل شيء في فمه
امومة
كيف تتعاملين مع طفلك حين يضع الاغراض في فمه؟
كيفية قضاء اليوم الأول بعد إجازة الأمومة - أنوثة
امومة
بعد إجازة الأمومة... كيف تقضين بسلاسة يومك الأوّل؟

هذه العلامات تشير الى ضعف السمع عند رضيعك!

الخميس، 05 يوليو 2018
علامات ضعف السمع عند الرضيع
يمكن أن يعاني الاطفال من الكثير من المشاكل الصحية ولكن عدم قدرتهم على التعبير عن أنفسهم والتصريح بما يشكون منه يترك الاهل في حيرة من أمرهم. وفي هذا الموضوع اليوم، اختار موقع أنوثة ان يعرض لك ابرز علامات ضعف السمع عند الرضيع كي تتمكني من التنبه الى هذا الامر وتداركه في وقت مبكر. 
 
ما هي ابرز علامات ضعف السمع عند الرضع؟ 
 
- من ابرز العلامات التي يمكن أن تتنبهي اليها لدى طفلك الرضيع هو عدم تجاوبه مع الاصوات التي تحيط به، فلا ينظر الى الجهة التي يأتي منها الصوت، كما أنه لا يتفاعل بكثرة مع الاصوات المختلفة التي يمكن أن تكون محيطة به. بالاضافة الى أنه لا يبدي أي تعابير واضحة على وجهه عندما تقومين بالتحدث معه او مناغاته. 
 
 
- ايضاً من بين العلامات التي يمكن أن تشير الى مشاكل في السمع لدى الرضيع هو عدم شعوره بأي خوف أو ردة فعل قوية أو بكاء عند صدور صوت قوي مزعج، فهو لا يتمكن من سماعه، وبالتالي فهو لا يتفاعل معه. من هنا لا بد من أن تراجعي الطبيب على الفور للتأكد من سلامة الطفل وتلقيه العلاج المناسب. 
 
- بالاضافة الى أن الطفل الذي لا يصدر أي صوت أو لا يكبي أو انه لا يقوم بالمناغاة في بعض الاحيان يمكن أن تكون هذه من العلامات التي تشير الى مشاكل في السمع لديه، فالطفل غالباً ما يعيد المناغاة او الاصوات التي يقوم بها كونها يسمعها بنفسه، وفي حال لم يحصل هذا الامر فمن المفضل استشارة الطبيب المختص. 
 
 
- وتجدر الاشارة ايضاً الى أن الرضع في مرحلة معينة يبدأون بتقليد الاصوات البسيطة والسهلة التي يسمعونها، وفي هذا الشان، إن كان طفلك لا يقوم بتقليد اي صوت يمكن أن يسمعه باستمرار بالقرب منه، فتلك اشارة الى أنه يمكن أن يعاني من ضعف في السمع، وعليك أن تستشيري الطبيب للتأكد من الطريقة الافضل لمعالجة طفلك.