أمور يجب تربية الطفل عليها منذ الطفولة - أنوثة
امومة
ربّي طفلك على هذه الأمور منذ طفولته!
طريقة تنظيم المصروف المدرسي للطفل - أنوثة
امومة
كيف تنجحين في تنظيم مصروف طفلك المدرسي؟

هل طفلك وحيد؟ هذه النصائح ضروريّة لتربيته!

الجمعة، 15 يونيو 2018
نصائح لتربية الطفل الوحيد - أنوثة

تعتبر تربية الطفل الوحيد من أكثر المهام دقّة وصعوبة بالنسبة للأمّ إذ عليها التوفيق ما بين دلالها له وأهميّة تعويده على بعض العادات الأساسية لبناء شخصيته، إضافة إلى مساعدته على تكوين علاقات وصداقات تعوّض عليه غياب الإخوة. فإذا كنت أمّاً لطفل وحيد لا تفوّتي هذا الموضوع حيث سنزوّدك ببعض النصائح الضروريّة لتربيته بطريقة سهلة وسليمة.

للتفاوض بسهولة مع طفلك...إتّبعي هذه الطرق!

1- شجّعي طفلك الوحيد على بناء صداقات مختلفة مع زملائه في المدرسة أو حتّى جيرانه وأقربائه من الأطفال. ويمكنك ذلك من خلال حثّه على دعوتهم إلى المنزل للعب أو تجهيز غذاء مميّز لهم كي يتمكنوا من التعارف على بعضهم أكثر.

2- حاولي أن تعزّزي شعور الأمان لدى طفلك من خلال بناء علاقة متينة وقويّة معه. وننصحك هنا بتخصيص بعض الوقت يومياً للتحدّث مع طفلك، التعرّف إلى أفكاره والمواقف التي واجهها خصوصاً في المدرسة، ولا تترددي في الوقت عينه بمشاركته بأفكارك وإطلاعه على نشاطاتك.

3- لا تبالغي في توفير إحتياجات طفلك وتأمين كلّ ما يطلبه بسهولة وسرعة تامّة، فهذه النقطة ستمنع طفلك من معرفة قيمة الأشياء وصعوبة الحصول عليها في الواقع. يستحسن في هذا السياق أن تعوّديه على الإكتفاء بالضرورية والمفيدة له دون أن تنسي مكافأته بالطريقة التي يحبّها في كلّ مرّة يجتهد فيها ويبرع في دراسته مجالات أو في مجالات أخرى.

هكذا تجعلين طفلك يعتمد على نفسه!

4- لا تظهري لطفلك أبداً حزنك أو إنزعاجك لكونه وحيداً فمن شأن هذه النقطة التأثير سلبياً على نفسيته وقد تخلق في قلبه نوعاً من الحزن والشعور بالذنب. وندعوك هنا لتأمين جوّ عائلي يسوده التفاؤل والفرح فلا تترددي مثلاً بتنظيم رحلة مميزة من وقت إلى آخر تجمعك بطفلك وزوجك.