مخاطر تحدق بالطفل الرضيع في المنزل - أنوثة
امومة
مخاطر عديدة تحدّق بطفلك الرضيع في المنزل... إحذريها!
أعراض توتر الطفل - أنوثة
امومة
هذه الاعراض تشير الى أنّ طفلك متوتر... تنبّهي لها!

علّمي طفلك تحمّل المسؤولية بإتّباع هذه الخطوات!

الأحد، 06 مايو 2018
كيفية تعليم الطفل تحمل المسؤولية - أنوثة

تحاول كلّ أمّ تعليم طفلها كيفية تحمّل المسؤولية في سنّ مبكرة، وتعتبر هذه النقطة أساسية في تربيته إلّا أنّها قد تجهل أحياناً الطرق التي يمكن أن تساعدها في هذه المهمّة. وفي موضوعنا اليوم سنزوّدك ببعض النصائح والطرق المفيدة حتماً في تعليم طفلك كيفيّة تحمله المسؤولية بسلاسة وندعوك للتركيز عليها وإتباعها.

كيف تعلّمين طفلك حسن التعامل مع النقود؟

1- شجّعي طفلك على القيام ببعض المهام في المنزل والتي يجب أن تتناسب مع عمره وقدراته، على غرار ترتيب كتبه وألعابه مثلاً. يمكنك تقديم مساعدة بسيطة له في المرحلة الأولى حتّى يتمكن من إتمام هذه المهام والإعتياد عليها بعدها، ما ينمّي حسّ المسؤولية لديه بشكل ملحوظ.

2- لا تترددي أبداً في مكافأة طفلك عندما يلتزم بقواعد المنزل والمهام الموكلة له من خلال تقديم إحدى الهدايا التي يفضلها أو تنظيم رحلة إلى مكان يفضّله. تحثّ هذه الخطوة طفلك علىتحمّل المسؤولية أكثر كما تدفعه إلى تعزيزها.

3- حاولي أن تنظّمي وقت ومهام طفلك عبر تجهيز جدول أسبوعي يساعده على الإلتزام بواجباته كافة خصوصاً المدرسية منها ويخصص له وقتاً للعلب والتسلية كذلك. ولتنظيم وقت طفلك بطريقة متوازنة دور أساسي في تعويده على تحمل مسؤولياته إذ تتيح له ذلك دون أن تمنعه من الإنصراف إلى النشاطات الأخرى المفضّلة لديه.

4- لا تتواني أبداً عن معاقبة طفلك عبر منعه مثلاً من مشاهدة التلفزيون أو التوجه إلى الحديقة العامة للّعب عندما يرفض كلياً تحمل بعض المسؤوليات البسيطة، مع ضرورة شرح الأسباب التي دفعتك إلى القيام بهذه الخطوة تجاهه.  تساعدك هذه النقطة في إظهار أهمية تحمّل المسؤولية لطفلك وتدفعه حتماً إلى محاولة تحمّلها بطريقة تدريجية.

كيف تعلّمين طفلك المشاركة مع الآخرين؟

5- عندما يواجه طفلك مشكلة معيّنة مع أصدقائه مثلاً أو خلال تواجده في المدرسة لا تتدخلي فوراً لمساعدته بل افسحي له المجال لمحاولة حلّها إذ تعزّز هذه النقطة مسؤوليته. وننصحك هنا وفي حال لم يتمكن أبداً من حلّها منفرداً إلى مساعدته على ذلك وتزويده ببعض النصائح التي يمكن أن يستفيد منها ويطبّقها في حال واجته مشاكل أخرى.