جبل طارق المنطقة الأولى الخالية من إصابات كورونا… السكان يستعيدون نمط حياتهم الطبيعي!
سفر
جبل طارق المنطقة الأولى الخالية من إصابات كورونا... ال...
أب ضحّى بحياته من أجل إبنه… هذه قصة الناجي الوحيد من حادثة أسيوط الطفل كيرليس بالكامل
سفر
أب ضحّى بحياته من أجل إبنه... هذه قصة الناجي الوحيد من...
LIKES

جولة في محمية شرعان الطبيعية... ما الذي يميّزها؟

الجمعة، 16 أبريل 2021
تعليق
أضيفي تعليق
جولة في محمية شرعان الطبيعية… ما الذي يميّزها؟

في شهر فبراير من العام 2019، تمّ الاعلان رسمياً عن اطلاق محمية شرعان الطبيعية التي تقع في محافظة العلا غرب المملكة العربية السعودية وتمتد على مساحة تبلغ 1500 كيلومتر مربع، وكان الهدف منها المحافظة على النظام البيئي وأيضاً إعادة تأهيله. وبالفعل تجذب المحمية الزوار والسيّاح الذين يتوجهون لزيارتها وقيام جولات داخلها بروعة المناظر الطبيعية فيها والتضاريس مع الصخور الجميلة التي تزيّنها، وذلك مع الوديان الشاسعة في المساحات.

محمية شرعان الطبيعية

والمبادرة كانت تحت عنوان "السعودية الخضراء" التي أعلن عنها في السنوات الماضية صاحب السمو المكلي محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود للتمكن من الحفاظ على الأرض والبيئة أيضاً وخصوصاً الغطاء النباتي. وتشمل أيضاً إنشاء أكبر صندوق عالمي لحماية "النمر العربي"، ولها أثراً كبيراً على التنوّع البيولوجي في المنطقة.

محمية شرعان الطبيعية

نجد في محمية شرعان الطبيعية كمية كبيرة من الحيوانات البرية ومنها تلك المهددة بالإنقراض، نذكر منها الوعول، غزال الريم، النعام الأفريقي، غزال الإدمي وغيرها التي كلّها تجذب الأنظار لفرادة نوعها، مما يُتيح للسيّاح مشاهدتها والتقاط أروع الصور الفوتوغرافية في هذا الموقع المميّز.

محمية شرعان الطبيعية

بالصور... حدائق العالم الأكثر جمالاً في الربيع!

وإستطاعت الهيئة الملكية في محافظة العلا من تأمين المياه اللازمة التي تحتاج اليها هذه الحيوانات في حياتها، بالإضافة للمحافظة على الغطاء الطبيعي مع مبادرات تشجير طويلة الأمد في المحمية. من هنا يعمل بدقة عدد من الأخصائين داخل المحمية الطبيعية من ناحية مراقبة التطورات التي تشهد عليها مع العناية بمختلف الكائنات الحية الموجودة فيها، وكل الأمور التي تحميها من مختلف التغييرات الطبيعية.

محمية شرعان الطبيعية