الطريقة الصحيحة لتدليك الطفل الرضيع
امومة
هذه هي الطريقة الصحيحة لتدليك طفلك الرضيع!
أفضل فيتامينات لنمو الجنين بشكل صحي - أنوثة
امومة
ما هي الفيتامينات الضروريّة لنمو جنينك الصحّي؟

في الأشهر الثلاثة الأولى من حملك... إحذري هذه المشاكل الشائعة!

الثلاثاء، 24 أبريل 2018
مشاكل شائعة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل - أنوثة

تتّصف الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بدقّتها وصعوبتها في بعض الحالات، كما تواجه الأمّ خلال هذه الفترة مشاكل مختلفة وشائعة. فإذا كنت في بداية حملك لاتفوّتي هذا الموضوع حيث سنعرض لك أبرز المشاكل التي يمكن أن تواجهك في الأشهر الثلاثة الأولى والتي من الضروري أن تتنبّهي لها.

هل تعانين من آلام المفاصل خلال الحمل؟ إليك أبرز الأسباب!

1- تعاني بعض النساء خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل من نزيف طفيف لا يستدعي القلق الشديد إذ يشير إجمالاً إلى عمليّة ثبات وزرع الجنين في الرحم. إلّا أنّ قوّة النزيف وإستمراره قد تدلّ على حالة الإجهاض خصوصاً إذا رافقتها تشنجات وأوجاع في البطن، ومن الضروري في هذه الحالة اللجوء إلى الطبيب النسائي وإستشارته في أسرع وقت ممكن بغية تشخيص الحالة وإنقاذ الحمل.

2- يصبح الثدي خلال هذه الفترة من الحمل أكثر حساسية كما يمكن أن تعاني من الإنتفاخ والألم في هذه المنطقة. وتدلّ هذه النقطة على التغيّرات الهرمونية التي ترافق الحمل كما تعتبر من أبرز عوارضه وإشاراته.

3- يشكّل الغثيان أحد أبرز المشاكل وأكثرها شيوعاً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وتصيب هذه الحالة معظم الحوامل. ينتج الغثيان الذي قد ترافقه حالة القيء في بعض الأحيان عن التغييرات الهرمونية التي تصيب الجسم بعد الحمل ومن المحتمل أن تستمرّ هذه الحالة إلى فترة أطول من ثلاثة أشهر.

4- يعتبر التبوّل المستمر كذلك من المشاكل الشائعة خلال أشهر الحمل الثلاثة الأولى حيث بيدأ الرحم بالتوسّع ما يؤدّي إلى غطه بوتيرة أكبر على المثانة وتحفيزها على إدرار البول بوتيرة أعلى.

ما هي الفحوصات الضرورية في بداية الحمل؟

5- يؤدّي إنقباض العضلات أثناء بداية الحمل إلى تحرّك الطعام ببطء وصعوبة في الأمعاء إلى المعاناة من مشكلة الإمساك. مع الإشارة إلى دور الفيتامينات المختلفة التي تركّز عليها الحامل خلال هذه الفترة والتي تحفّز بدورها عمليّة الإمساك.