دقيقة واحدة تعرضك لكمية هائلة من الجراثيم واليك الدليل!
صحتك
دقيقة واحدة تعرضك لكمية هائلة من الجراثيم واليك الدليل!
فوائد ثمينة لزيت الزيتون الطبيعي!
صحتك
فوائد ثمينة لزيت الزيتون الطبيعي!

أهمية الأوميغا 3 أثناء وبعد الولادة

الخميس، 24 مايو 2012
أهمية الأوميغا 3 أثناء وبعد الولادة

تعاني الكثير من الأمهات من الإرهاق والتعب النفسي الشديد بعد الولادة، وهو ما يعرف طبياً باسم "اكتئاب ما بعد الولادة"، والذي يتسبب ببعض الأعراض السلبية، كالكآبة، والقلق، وقلة النوم وغيرها.

 

وفيما تحاول بعض الدراسات تفسير وإيجاد حلول لهذه المشكلة النفسية لدى الأمهات، ذهب بعض الأطباء إلى الخلف قليلاً للبحث عن المواد الغذائية التي يمكن أن تكون عامل وقاية من الإصابة بهذا العارض. ويبدو أنهم وجدوه في زيت الأوميغا 3.

إذ تشير الأبحاث والدراسات الطبية الحديثة أن تناول الأسماك أو زيوتها أو غيرها من الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية (أوميغا 3) الصحية خلال فترة الحمل، قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأعراض اكتئاب ما بعد الولادة.

 

أهمية أوميغا 3 في تجاوز الاكتئاب :

وتعاني الكثير من الأمهات الجدد من هذا الاكتئاب، الذي يعرف أيضاً باسم "الكآبة النفاسية" خاصة خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة. وتشمل هذه الأعراض تقلب المزاج، والأرق، والشعور بالحزن واليأس، والارتباك، والشعور بالذنب، إلا أن هذه الأعراض لا تستمر طويلاً في العادة.

 

ويؤكد الأطباء أن هناك أعداداً كبيرة من الأبحاث التي تربط ما بين أحماض أوميغا 3 الدهنية، كالموجودة في سمك السلمون وغيرها من الأسماك الغنية بالزيوت الصحية، وبين تحسين عمل القلب والأوعية الدموية.

كما أن أحماض أوميجا 3 مهمة أيضاً لتطوير التنمية العصبية للجنين ونموه. وكثيراً ما تتناول النساء قبل مرحلة الولادة بعض الفيتامينات التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3 بما في ذلك حمض الدوكوساهيكسانويك.

 

فوائد أوميغا 3 للحامل:

يتفق الكثير من الخبراء على أهمية هذا العنصر الغذائي للحامل، فهو يقوم بعدّة أمور مهمة منها:

- يحسن مزاج النساء الحوامل، ويقيهنّ الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

- يساعد أوميغا 3 في وقاية المواليد من الإصابة ببعض الأمراض العصبية.

- يساعد على نمو سليم لدماغ الطفل.

 

مع العلم أن أوميغا 3 يوجد بالأسماك وخاصة السلمون والتونة، وكذلك في الجوز وبذور الكتان.