كيف تستمتعين بالأمومة دون اجهاد؟
امومة
كيف تستمتعين بالأمومة دون اجهاد؟
كيف تحدّين من مشاهدة طفلك للتلفزيون؟
امومة
كيف تحدّين من مشاهدة طفلك للتلفزيون؟

ما هي الفيتامينات الضرورية للحامل؟ اكتشفيها معنا

الأحد، 25 مارس 2018
ما هي الفيتامينات الضرورية للحامل؟ اكتشفيها معنا

تحتاج الحامل لفيتامينات مختلفة وأساسيّة للحفاظ على صحتها ونموّ طفلها بشكل سليم في هذه المرحلة. فإذا كنت حامل لا تفوّتي هذا الموضوع حيث سنعرّفك إلى أبرز هذه الفيامينات التي تعتبر ضروريّة لك ولجنينك على حدّ سواء خلال هذه الفترة.

الفيتامين سي مهمّ جداً خلال الحمل...وهذه هي مصادره!

الفيتامين د

تكمن أهميّة الفيتامين د خلال الحمل بقدرته على إمتصاص الفوسفات والكالسيوم بفعاليّة في الجسم. كما يعتبر ضرورياً للحفاظ على صحّة الأسنان ونموّ عظام الجنين بطريقة سليمة. يسهل الحصول على هذا الفيتامين عن طريق أقراص الفيتامين د بعد إستشارة الطبيب النسائي، أو من خلال التركيز على أطعمة على غرار الأسماك، اللحوم والبيض مع إمكانيّة التعرّض المدروس والمعتدل لأشعّة الشمس المعتدلة.

الفيتامين ب أو حمض الفوليك

يعتبر هذا الفيتامين من الأهمّ بالنسبة للحامل إذ يحمي الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقيّة وينمّي دماغه بشكل صحيح، كما يعزّز كذلك إنتاج خلايا الدم الحمراء. تشكّل بعض الأطعمة مصدراً غنياً بهذا الفيتامين ونذكر منها الخضروات كالملفوف، البطاطا والبروكولي إضافة إلى الحمضيّات. غالباً ما ينصح الطبيب النسائي بتناول المكملات الغذائية بغية الحصول على نسبة كافية من الفيتامين ب خلال الحمل.

الفيتامين سي

يحفّز الفيتامين سي عمليّة إمتصاص الحديد في جسم الحامل وهو أمر أساسيّ خلال هذه الفترة، إضافة إلى دوره في تعزيز الجهاز المناعي للأمّ. يمكن الحصول على هذا الفيتامين عبر تناول الفواكه وخصوصاً الحمضيّات منها.

الحديد

تبرز أهميّة الحديد أثناء الحمل في تعزيز كريات الدم المسؤولة عن توزيع الأكسجين وتوصيله بشكل سليم إلى الجنين، كما يقي من الإصابة بالأنيميا والنزيف أثناء الولادة. ينصح الطبيب النسائي إجمالاً الحامل بتناول أقراص الحديد والتركيز على نظام غذائيّ غنيّ به كاللحوم والسبانخ إضافة إلى الحبوب.

كيف تساعد المكملات الغذائية على زيادة فرص الحمل؟

الكالسيوم

يعتبر الكالسيوم كذلك من الفيتامينات الضروريّة للحامل وجنينها إذ يساهم في تكوين وتقوية عظام الجنين، أمّا بالنسبة للأمّ فيحمي عظامها من الهشاشة ويجعلها أكثر قوّة. تشكّل بعض الأطعمة مصدراً مهماً للكالسيوم على غرار مشتقات الحليب من أجبان وألبان إضافة إلى الخضروات.