6 طرق وقائية لتفادي فقدان الذاكرة
صحتك
6 طرق وقائية لتفادي فقدان الذاكرة
الأخطاء الشائعة في النظام الغذائي
انقاص الوزن
الأخطاء الشائعة في النظام الغذائي

إليك رزنامة الأكل الخاصّة بطفلك

الأحد، 09 مارس 2014
إليك رزنامة الأكل الخاصّة بطفلك

عندما ترزق الام بطفل للمرّة الاولى ترتبك لناحية تربيته وإطعامه وتتساءل عن أنواع المأكولات التي يسمح له بتناولها وتلك التي يجب الابتعاد عنها قبل بلوغه السنة الأولى.

إليك لائحة بالمأكولات الي يمكنك أن تقدّميها لطفلك مقسّمة بحسب مراحل نموّه:

 

1- من عمر صفر الى 4 أشهر

في هذه الفترة ينصحك طبيب الاطفال بالابتعاد كلياً عن المأكولات الصلبة لأنّ الطفل يكون في طور النمو ولا يمكن لجهازه الهضمي تحمّلها. وعليك إستبدالها بالحليب (من خلال الرضاعة إذا أمكن نظراً الى أهمية الرضاعة من الناحية النفسية والصحية). أو من خلال الحليب الخاص بالأطفال الذي يصفه الطبيب والذي يختلف كلّما كبر في السنّ.

 

2- من عمر 4 أشهر الى 6 أشهر

في هذه المرحلة يمكنك البدء بإدخال بعض أنواع المأكولات على نظام طفلك الغذائي. إذا كان بإمكانك إرضاعه فإستمري في ذلك، أو إستبدلي حليب الأم بالحليب الصناعي الذي يتماشى مع عمره. وإبدئي بإدخال بعض المأكولات المهروسة كالتفاح والبطاطا، والموز والخوخ، والحبوب المقوية شبه السائلة والتي يمكن إيجادها في الصيدليات.

يمكنك مثلاً أن تضيفي ملعقة صغيرة من الحبوب المطحونة أو المأكولات المهروسة على الحليب الصناعي وإطعامها لطفلك، مرّتين في النهار. فبهذه الطريقة يعتاد على المأكولات الصلبة ويتخلى تدريجاً عن الحليب.

 

3- من عمر 6 أشهر الى 8 أشهر

في هذه المرحلة يكون طفلك قد إعتاد على بعض أنواع المأكولات، ويكون بإمكانك تعريفه على أنواع أخرى منها والتخفيف بالتالي من كميّة الحليب الذي كان يستهلكه. ومن هذه المأكولات نذكر:عصير الفواكهة، الفواكهة والخضار المهروسة كالموز والتفاح، والخوخ، والأفوكادو، والجزر المسلوق جيّداً، والبطاطا. كذلك، يمكنك إدراج اللحوم والدجاج المهروس جيّداً في نظامه الغذائي. ومن المفضل أن تنوّعي في غذائه، فتطعميه ملعقة من الخضار وأخرى من الفواكهة مرّة يومياً، واللحوم ثلاث مرات في الأسبوع.

 

4- من عمر 8 أشهر الى 10 أشهر

في هذه المرحلة يكون طفلك قد إقترب كثيراً من بلوغه سنته الأولى، وبالتالي يصبح بإمكانك التنويع في نظامه الغذائي أكثر، فأدخلي عليه الأجبان والبروتيين. وإبدئي بإطعامه بعض أنواع المأكولات من دون هرسها مثل الموز والبطاطا المسلوقة. أضيفي على نظامه الغذائي الحبوب الكاملة، والأسماك والباستا المقطعة الى قطع صغيرة جداً ليتمكّن من أكلها من دون الاختناق. كذلك، يمكنك إدراج الحلويات في نظامه الغذائي ولكن بصورة خفيفة.

 

5- من عمر 10 أشهر الى السنة

في هذه المرحلة الاستعدادية لسنته الأولى يكون الطفل قد إعتاد على جميع أنواع المأكولات ويكون بإمكانك التنويع أكثر وإعطائه كميات أكبر ومن دون هرسها. ومن المأكولات نذكر: الخضار والفواكهة المقطعة الى مكعبات صغيرة، الخضار المسلوقة، الأجبان، الشوربات، الباستا مع الجبنة، البروتيين مثل البيض والسمك المسلوق جيّداً أو المشوي، الخبز الطريّ، والحبوب المقويّة. زيدي من كميّة الماكولات ونوّعيها ولكن لا تقطعي عنه الحليب الذي يؤمن له الفيتامينات المهمة لنموّه.

 

لمعرفة المزيد عن الأمومة ندعوكم لزيارة موقع سوبر ماما