تحسين خط الطفل
امومة
ساعدي طفلك بهذه الخطوات على تحسين خطه
تعليم الطفل طريقة ارتدائه لملابسه وحده
امومة
اتبعي هذه النصائح لتعليم طفلك إرتداء ملابسه وحده

اتبعي هذه الخطوات لتعليم طفلك الإحترام

الثلاثاء، 03 مايو 2016
خطوات لتعليم الطفل الاحترام

ينمو الطفل بسرعة كبيرة وتتكون شخصيته من الطباع التي ولد بها وتأثير محيطه عليه ، من هنا أهمية البدء بتعليم الطفل الإحترام منذ الصغر، لأن كل ما يتلقاه في سنينه الأولى يترسخ بذهنه ويصبح تقبله لقواعد الإحترام والتصرف اللائق مع الآخر أسهل.

 

مجموعة من التطبيقات تساعدك في تربية طفلك

 

نصائح لتعليم الطفل الإحترام

 

هناك مجموعة من النصائح التي يمكن أن يتبعها الأهل لتعليم طفلهم الإحترام ومنها:

 

- استخدمي عبارات التهذيب: ان التخاطب الدائم مع الطفل بإحترام وإستخدام بعض العبارات كـ"لو سمحت"، "من فضلك"  قبل أن تطلبي منه أمر ما، خطوة مهمة جداً. فإن إعتياد الطفل على سماع تلك العبارات وعلى التعامل معه بإحترام سيدفعه الى التعامل مع الآخرين بنفس الطريقة.

 

- أشكري طفلك: ينصح بأن تقولي لطفلك كلمة «شكراً» كل ما قام بأمر طلب منه فهذا الأمر يجعل الطفل يدرك أنه قام بأمر إيجابي ويشعره بالسعادة ويظهر له مدى تقديرك له.

 

- إنظري الى عيني طفلك: من المهم جداً عند التحدث مع طفلك أن تنظري الى عينيه وتتحدثي معه بهدوء، فهذه الخطوة عند مخاطبته تعلمه النظر الى الآخرين عند التحدث معهم وإستعمال نبرة هادئة.

 

-لا تستخدمي العبارات القاسية: لا يجب اسكات الطفل بطريقة قاسية عندما يقاطعك الحديث كأن يقال له بصوت مرتفع "اسكت"، بل يجب إفهامه بطريقة هادئة أنه عندما يتحدث الكبار لا يجب مقاطعتهم ويجب الإنتظار حى ينتهوا من الكلام لطب امر ما. ويمكن أن يقال للطفل «من فضلك انتظر قليلاً إلى أن أنتهي من حديثي»، وعندما يصمت يجب شكره على المجهود الذي قام به.

 

- عدم ضرب الطفل: الضرب ليس الوسيلة الأمثل لتأديب الطفل ومعاقبته على خطء ما قام به، فالطفل يقلد والديه وإذا ضرب الطفل سيقوم بدوره بضرب أصدقائه وإخوته؛ فالعنف لا يولد الا العنف.

 

- احترمي طفلك: لتعليم الطفل الإحترام يجب التعاطي معه بإحترام فهو يقلد والديه بكل ما يقومون به والإحترام سلوك متبادل.

 

ما هي أساليب تربية الطفل الحديثة؟

 

- عبري عن حبك لطفل: ان التعبير عن مشاعر الحب للطفل عبر طبع قبلة على جبينه أو قول له كلمة «أحبك» أو احتضانه سيعلمه الحب غير المشروط.

 

- كون مثال لطفلك: ان جو المنزل الهادئ والتحدث بهدوء بين أفراد الأسرة أمر مهم جداً لتعليم الطفل الإحترام فهو يريد أن يكون مثل أهله في كل شيء.