طرق تشجيع الطفل للحصول على التطعيمات
امومة
نصائح لتحببي طفلك بالتطعيمات
تقلصات الشهر الثامن
امومة
ما هي التقلصات التي ستشعرين بها في الشهر الثامن؟

احذري فهذه الأمراض قد تنتقل الى الجنين

الأربعاء، 20 يوليو 2016
امراض يسهل انتقالها من الام للجنين

تشعر كل أمرأة بسعادة عارمة عند معرفتها أنها حامل ولكن على الرغم من جمال خبر الحمل والشوق الى احتضان الرضيع، تشعر كل أم مستقبلية بالقلق. فالمرأة الحامل تعيش لا ارادياً قلقاً مستمراً على مدى 9 أشهر، اذ تفكر باستمرار ان كان الجنين بصحة جيدة وهل من تعقيدات سترافق مسار الولادة.

 

أسباب توقف نبض الجنين وتؤدي الى موته!

 

هذه الأمراض قد تأثر على جنينك

 

عادة ما تهتم الحامل كثيراً بصحتها خوفاً منها على صحة الجنين، فتحاول تجنب كل الأمور التي تشكل خطراً على حملها وتبتعد عن الأماكن التي تشكل خطر اصابتها بعدوى كزيارة المستشفيات.  ولكن وعلى الرغم من ذلك أن المرأة معرضة للإصابة ببعض الأمراض التي تنتقل الى الجنين وتهدد حياته. ان المشيمة تتشكل في بداية الحمل وتنقل الغذاء والأكسجين الى الجنين كما تفصل الجنين عن أمه وتحميه من معظم الأمراض التي قد تصيب الأم خلال الحمل. ولكن بعض الأمراض الخطرة، يمكنها ان تخترق حاجز المشيمة وتنتقل الى الجنين.كما أن الجنين قد يصاب ببعض الأمراض المصابة بها الأم لحظة مروره بقناة الولادة.


اما أبرز الأمرض التي قد تنتقل من الأم الى الجنين فهي:

 

البكتيريا المهبلية: تعاني العديد من الحوامل من مشكلة البكتيريا المهبلية والتهاب البول خلال الحمل. ان هذه العدوى غالباً ما هي ناجمة عن وجود خلل في توازن تركيبة المهبل.  تشكل البكتيريا المهبلية خطراً على الجنين اذ قد تؤدي الى الولادة المبكرة، والى عدم أخذ الجنين الوزن الكافي. كما قد يعاني بعد الرضع عند الولادة من التهابات ويتم وضعهم في الحاضنة حيث يخضعون لعلاج بالمضادات الحيوية لأسبوعين تقريباً.
 
 
- الحصبة الألمانية: هي من الأمراض الخطرة التي قد تصيب الأم وتنتقل عبر المشيمة الى الجنين وتشكل خطراً كبيراً عليه. ففي حال اصيبت الأم بالحصبة الإلمانية في الأشهر الأولى من الحمل، فان احتمال انتقال العدوى الى الجنين يفوق 60%. وقد يلد الرضيع مع تشوهات خلقية عدة، فقد يكون ابكم أو أصم أو أعمى. كما قد يعاني الرضيع المصاب بالحصبة الألمانية من تشوهات في القلب، والإصابة بمرض التوحد، داء السكري، صغر حجم الرأس، المياه الزرقاء والبيضاء في العين، اعتلالات في الغدة الدرقية، انسداد القنوات الصفراوية، أمراض الدم الوراثية، أومن التخلف العقلي. على الحامل أن تحطاط كثيراً لعدم الإصابة بالعدوى، وهي تنتقل اليها بواسطة الرذاذ المحمول أثناء العطاس أو السعال من الشخص المصاب. كما يجب أن تجري كل أمرأة قبل الحمل فحص للتأكد من أن لديها مناعة حول هذا المرض واذا لم تكن لديها مناعة يجب أن تأخذ طعماً قبل الحمل.
 
 
 
 
- مرض السكر: تصاب الكثير من الأمهات خلال الحمل بسكري الحمل الأمر الذي يشكل خطراً على الجنين عند الولادة. فتؤدي اصابة الأم بسكري الحمل، الى افراز جسمها مزيداً من الأنسولين لحرق هذه الزيادة في السكر. ان كمية الأنسولين التي يفرزها جسم الأم تزيد عن عدد وحجم الأنسجة والخلايا مما قد يؤدي الى اصابة الجنين بارتفاع في الضغط. وقد يعاني  الرضيع عند الولادة من نقص في السكر، ومن متلازمة ضيق في التنفس.