ربط البطن بعد الولادة
امومة
هل يجب ربط البطن بعد الولادة؟
نصائح للزوج للاعتناء بزوجته بعد الولادة
امومة
كيف يمكن ان تساعد زوجتك بعد الولادة؟

كيف يكون جنينك قبل الولادة؟

الخميس، 23 يونيو 2016
الجنين في الشهر التاسع

ما ان يصبح عمر الجنين الـ36 أسبوعاً حتى يصبح جاهزاً للخروج الى الحياة ويصبح نموه متكاملاً، خصوصاً وانه في هذا الشهر، يكسب الكثير من الوزن، ويتحول الى طفل في رحم الام، ينتظر ساعة الصفر ليواجه الحياة ويلتقي بأمه وأبيه. الا ان هذا الشهر يحمل في طياته الكثير من التغيرات في صحة الجنين سنقدمها في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

 

هذه هي وضعية الجنين في الشهر التاسع وتأثيراتها عليكِ

 

شكل الجنين في الشهر التاسع

 

ما ان يدخل الجنين شهره التاسع حتى يبدأ بالانتهاء من مرحلة النمو في رحم الأم، فهو في هذا العمر يبلغ ما بين بين 2.4 الى 3.6 كلغراماً ويصل طوله الى حوالي 45 سم او اكثر. يجمع جسده المزيد من الوزن، مما يمنحه مظهراً مستديراً وكاملاً، ويصبح جلده ناعماً وعيونه مفتوحة.

 

وعلى الرغم من ان هذه الامور تتبلور اكثر فأكثر الى حين بلوغ الطفل الاسبوع الـ40 من الحمل الا انه في هذا الشهر يتمتع بصحة جيدة. وبالتالي كلما كان الحمل جيداً وتمكنت الأم من الاستمرار في الحمل فان هذا سيعطي الطفل المزيد من الصحة والايجابية.

 

وفي هذا الشهر، تشعر الأم بان الجنين بات مستعداً للولادة، حيث تزداد ركلات الذراعين والقدمين، وقد يظهر ذلك للعلن من خلال النظر الى بطن الام حيث يمكن رؤية الاطراف التي تركلها، وهذا يعود الى نموه الكبير في احشاء الأم ما يؤدي الى ان يكون محصوراً بقوة في مساحة صغيرة داخل الرحم. وبما ان الاعضاء متشنجة في الحجم، ستبدو الركلات مثل التشنجات او التموجات. قد تشعرين بضيق في التنفس بينما يضغط الرحم على حجابك الحاجز.

 

عوارض الحمل في الشهور التسعة

 

كما ان رأس الطفل في هذا الشهر يكون موجهاً الى الأسفل، وهو سيعمل جاهداً الى الدفع نحو أسفل الحوض، كلما اقترب موعد الولادة، ما يسبب بعض الضغط لللأم في منطقة الحوض، على الرغم من أنها ستشعر ببعض الراحة في التنفس لأن الطفل قد يكون ابتعد عن الاضلاع والرئتين.