القلي بزيت الزيتون
مطبخ
القلي بزيت الزيتون... مضاره أكثر بكثير من فوائده
انواع اللحوم
اطباق رئيسية
تعرفي على انواع اللحوم استعداداً لتحضير مائدتك الرمضان...

الحلوم... ألذ أنواع الجبنة وأكثرها فائدة!

الأحد، 22 مايو 2016
جبنة حلوم

يعتبر البعض أنّ جبنة حلوم نوع من الأجبان التي يرجع أصلها إلى قبرص أو منطقة الشرق الأوسط دون تحديد بلد معيّن. ويستخدم هذا النوع من الجبنة في عدة أطباق من المطبخ، لذا تعرّفي عليها مع موقع أنوثة، بالإضافة إلى فوائد جبنة حلوم وكيفية استخدامها.

فوائد جبنة حلوم

 

تحتوي جبنة حلوم على الكثير من المغذيات المفيدة لصحة الفرد. كما أنّ هذا النوع من الأجبان غنيّ بالبروتينات والكالسيوم المفيدة لصحة العظام وصحة الأسنان. وتعتبر جبنة حلوم مفيدة أيضاً لصحة القلب لغناها بمضادات الأكسدة.

شراء وحفظ جبنة حلوم

 

توجد جبنة حلوم في جميع المحال التجارية معلّبة في أكياس بلاستيكية منقوعة بالماء المملّح للمحافظة عليها. كما يمكنك شراؤه من دون كيس. أمّا حفظ جبنة حلوم يكون عبر تغليفها جيّداً بورق نايلون ووضعها في حاوية مغلقة في الثلاجة. حيث أنها قد تفسد سريعاً إن تعرّضت لأشعة الشمش أو الهواء.

استخدامات جبنة حلوم

 

يمكن تناول جبنة حلوم نيئة، مع الخبز والخضار أو مشوية. بالإضافة إلى ذلك، كثيراً ما تستخدم في السلطات، مثلاً في سلطة الحلوم مع الطماطم المشوية أو فتوش بجبن الحلوم المشوي. كما يمكنك استخدام جبنة حلوم مع أنواع أخرى من الأجبان لتحضير معكرونة.

طريقة صنع جبنة حلوم

 

أحضري 5 ليترات من حليب الأغنام الطازج و بشرط أن يكون الحليب دافئاً أي على 40 درجة مئوية. قومي بإضافة مادة مخثرة للحليب وتكون على شكل خميرة أو أقراص يمكن شرائها من الصيدلية، ويجب تذويب نصف ملعقة صغيرة منها بمقدار ربع لتر ماء نحذر. بعد ذلك، حرّكي الحليب لمدة 5 دقائق، غطيه واتركيه في مكان دافئ لمدة 50 دقيقة أو لساعة كاملة.

قومي برفع الغطاء، فحص الحليب وتأكدي من عملية التخثر أو التجبن بتمرير سكين على طرف الإناء إذا الخليط كان متجانساً ومتماسكاً، يسهل إنفصاله عن جدار الوعاء. وإذا أخرجنا السكينة ولم يوجد عليها قطرة حليب هنا نتأكد أنّ التخثر أصبحت جاهزة. قطعي الخليط إلى قطع من المكعبات متساوية الحجم ليسهل خروج الماء. بعد التقطيع، اتركيها مدة 10 دقائق ولا تحرّكيها هنا سيخرج الماء ويسمى شرش الجبن لونه أصفر.

بعد 10 دقائق خذي قطع الجبن وضعيها على قطعة شاش في مصفاة لكي تتم عملية تصفية وترشيح لماء الشرش من القطع المتخثرة لمدة نصف ساعة حتى تتأكدي أنّه تم التخلص من الماء في وعاء. بعد تجميع ماء شرش الجبن، قومي بغليه جيداً ثم ضعي قطع الجبن المتخثرة في هذا الماء لكي تتم في هذه المرحلة عملية التعقيم أي غلي الجبنة وتكون الجبنة معقمة عندما تطفو القطع على السطح. قومي بالغلي للقضاء على البكتيريا حتى تكون جبنة صحية جاهزة للأكل.

في المرحلة الأخيرة ارفعي قطع الجبنة ووضعها في وعاء آخر واسع حتى تبرد وضعيها في ماء مالح للحفاظ عليها وليسهل الوصول إليها عند الأكل.