قضم الاظافر عند الاطفال
امومة
لا تستسلمي لاعتياد طفلك قضم اظافره!
خطوات لتعليم الطفل استخدام فرشاة الاسنان
امومة
كيف يمكن المحافظة على صحة اسنان الطفل؟

هل يجب ان تقلقي على طفلك من التطعيم؟

السبت، 07 يناير 2017
كيفية العناية بالطفل بعد التطعيم

ان التطور الكبير الذي شهده الجسم الطبي بات يعود بالكثير من النتائج الايجابية على صحة المرضى، لا سيما الاطفال منهم. ومن هنا بات التطعيم واحداً من الامور الضرورية التي يجب ان يحصل عليها جميع الاطفال من دون استثناء ولم تعد تترك الكثير من النتائج السلبية عليه وعلى صحته. الا ان الأمر لا يخلو من بعض المشاكل التي قد تواجه الطفل بعد الطعيم، الأمر الذي يترك الأم في حيرة من أمرها حول كيفية العناية بالطفل بعد التطعيم. ومن هنا سنقدم لكن في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة عدداً من الأمور التي قد يتعرض لها الطفل بعد التطعيم وكيفية التعامل معها.

كيف تعلمين طفلك النظافة الشخصية؟

كيفية العناية بالطفل بعد التطعيم

 

على الرغم من ان معظم حقن التطعيم لم تعد تؤدي الى اي مشاكل عند الطفل لناحية ارتفاع الحرارة الا ان بعضهم قد يواجهون هذه المشكلة كردة فعل للجسم على دخول عنصر غريب عليه، ما يدفع جهاز المناعة الى مقاتلة الكائنات التي تم تقديمها له عبر التطعيم، ومن هنا يجب على الأم متابعة ارتفاع حرارة الجسم والعمل على اعطائه المسكنات والسوائل التي تساعد على تخفيض الحرارة. كما يمكن اللجوء الى الطبيب في حال وجود حرارة مرتفعة.

كما وقد تسبب حقنة التطعيم ببعض الالم عند اختراقها للجلد أو العضل، ولذلك نرى ان معظم الاطباء يشددون على ضرورة ان يحظى الطفل بقسط كاف من الراحة قبل أخذ المطعوم، وأن يكون في وضع جسدي مريح عند الحصول عليه، وبعده.

ومن الاعراض ايضاً التي قد ترافق ابرة التطعيم، الانتفاخ أو الاحمرار مكان الحقنة وحوله، وينصح في هذه الحالة غمس قطعة قماش نظيفة في ماء مثلج، ثم وضعها على تلك المنطقة، فهذا لا يخف من ألم الرضيع فحسب، وإنما يعمل أيضا على تهدئته.

للمدرسة دور مهم مع مرضى السكري

أما اذا لاحظت الأم وجود اعراض أخرى على الطفل نتيجة التطعيم كضيق في التنفس أو سرعة في خفقان القلب فينصح عندها التوجه فوراً الى الطبيب لاعطاء الدواء المناسب.