كيفية تحضير الطفل لصيام رمضان
امومة
حضري طفلك بهذه الأساليب لصيام رمضان
تنظيم مصروف الطفل
امومة
ليصبح شخصاً مسؤولاً ... عودي طفلك على تنظيم مصروفه

ما سبب انتفاخ البطن عند الأطفال؟ وكيف يعالج؟

السبت، 04 يونيو 2016
انتفاخ البطن عند الاطفال

تلاحظ الامهات بروز البطن بشكل واضح عند اطفالهن، ويكون أحياناً ناتجاص عن انتفاخ ما. فما هي أسباب انتفاخ البطن عند الأطفال؟ وكيف يمكن معالجته؟ هذه الأسئلة قرر موقع أنوثة أن يقدم لك الأجوبة عنها، لتكوني على معرفة كافية بهذا الأمر المتعلق بصحة أطفالك.

سوء التغذية يخلّف علامات واضحة على الطفل... اكتشفوها هنا

أسباب انتفاخ البطن عند الأطفال

 

- يشكل نوم الطفل بطريقة غير صحية، وخصوصاً بطريقة مستقيمة عند الرضاعة من أبرز الأسباب التي تؤدي الى بروز انتفاخ البطن عند الطفل. والحل في هذه الحالة يكون عبر رفع رأس الطفل عن مستوى بطنه.

- من الأسباب التي تؤدي الى انتفاخ البطن عند الأطفال نذكر أيضاً عدم تجشئة الطفل بعد الرضاعة، وهذا ما يسبب تكوّن الغازات في الجسم ما يسبب الانتفاخ. لذا من المهم التربيت البسيط على ظهر الطفل الى أن يتجشأ بعد الرضاعة.

- الأسباب المرضية هي إحدى الأسباب التي تؤدي الى انتفاخ البطن عند الأطفال، ومنها التهاب الكلية أو انسداد في الأمعاء، في هذه الحالة لا بد من الستشارة طبيب الذي يمكن أن يقدم الدواء والعلاج الملائم للطفل.

هذه هي المشاكل الصحية الشائعة عند الرضع

علاج انتفاخ البطن عند الأطفال

-من العلاجات المساعدة على التخفيف من حدة انتفاخ البطن، نذكر النعناع الذي يساعد على تهدئة الأمعاء ويساهم في إخراج الغازات من الجسم، بهذه الطريقة تتفادين انتفاخ البطن عند طفلك. يمكنك أن تجعلي طفلك يشربه أو أن تدلكي به بطن الطفل.

- علاج آخر يساعدك على تخفيف انتفاخ البطن لدى الطفل، وهو القيام ببعض التمارين الرياضية البسيطة له، خصوصاً رفع الرجلين والضغط قليلاً على البطن حتى تخرج الغازات المتراكمة في الأمعاء من جسم الطفل.

- الزيت الساخن يساعد على تخفيف انتفاخ البطن لدى الطفل، ويكون ذلك من خلال تدليك بطن الطفل بالقليل من الزيت الساخن الدافئ، مع بعض حركات دائرية ما يساعد على استرخاء الأمعاء وتوفير الراحة له.