القهوة مع الرضاعة
امومة
تجنبي الإفراط في شرب القهوة خلال الرضاعة
علامات التسنين
امومة
اكتشفي علامات التسنين عند اطفالك

تعرفي على ابرز التغيرات التي تحصل خلال الحمل

الأحد، 17 أبريل 2016
آثار الحمل

إنّ الحمل يؤدي الى العديد من التغيرات النفسية والجسدية في جسم المرأة، فرغم أنّ الحمل من أجمل اللحظات في حياة المرأة لكنه يمكن ان يسبب لها انزعاجاً كبيراً وتغيرات مزاجية وتبدلات جسدية. تشعر العديد من النساء خلال الحمل لا سيما الأشهر الثلاثة الأولى برغبة كبيرة في النوم لساعات طويلة والنعاس الشديد خلال النهار والإرهاق المتواصل نتيجة تشكل المشيمة وتدفق الدم في جسمها وعمل هرمون البروجسترون الذي يتزايد خلال الأسابيع الأولى من الحمل وتزايد دقات القلب.

فحص الحمل إيجابي؟ راجعي روزنامة الحمل

كما تبرز لدى الحامل رغبة بالتبول المتكرر اذ تؤدي زيادة التدفق الدموي في منطقة الحوض الى احتقان في منطقة المبولة ويسبب رغبة متكررة في التبول كما يزداد الضغط على الكليتين نتيجة حجم الجنين وتضخم عضلة الرحم وحركة الجنين كلها عوامل تزيد من الرغبة بالدخول الى الحمام الى التبول.

تغيرات طبيعية

تعرف المرأة خلال الحمل ازدياد بمعدل نبضات عضلة القلب وذلك نتيجة ضخ المزيد من الدم الى الرحم مما يشعر المرأة بالتعب والإرهاق الشديدين وتصاب المرأة بضيق بالنفس وتشعر بالحاجة الى التنفس بعمق نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تتعرض لها ومع تقدم الحمل تعاني الحامل ضيق في النفس نتيجة ازدياد حجم الجنين وضغط الذي يشكله.

ما هو الموعد الافضل لاجراء اختبار الحمل المنزلي؟

وتصاب المرأة ايضا بتشنجات في عضلة الساقين والظهر نتيجة الكالسيوم الذي يأخذه الطفل من جسمها وازدياد وزنها وافراز الجسم لهرمون الريلاكسين من الجسم الاصفر اثناء الحمل .ومن الامور الشائعة ان تراود الحامل احلاماً مزعجة مما يصيبها باضطرابات في النوم ويعود ذلك لخوف المرأة من الولادة بحد ذاتها وخوفها على صحة الجنين وقدرتها على مهامها الجديدة كأم.

اما على صعيد النوم تنصح الحامل باتخاذ وضعية النوم المناسبة ويفضل النوم على أحد الجانبين ويفضل أن تعتاد النوم على الجانب الأيسر لكي لا يشكل ثقل الجنين ضغط على الكبد مع انحناء الركبتين مما يسهل عليها النوم في الأشهر المقبلة حيث يكون بطنها ازداد حجماً.