هل يجب تغيير حبوب منع الحمل؟
امومة
هل يجب تغيير حبوب منع الحمل؟
السمنة عند الاطفال
امومة
السمنة عند الاطفال بين الاسباب والعلاجات

خطوات تساعدك على وقف الرضاعة ليلاً

الثلاثاء، 17 مايو 2016
الرضاعة الليلية

منذ يومه الأول يعتمد الطفل على الرضاعة الطبيعية اكانت طبيعية أو حليب صناعي لكي يتغذى. ولكن مع تقدم الأيام، تصبح الرضاعة ليس فقط مصدر غذاء وإنما مناسبة لكي يكون بأحضان والدته. فيستفيد الطفل من وقت الرضاعة للشعور بحنان والدته وعطفها وعادةً ما تكون الرضاعة بمختلف أشكالها كفيلة بتهدئة الطفل ومساعدته على النوم.

 

أسباب  حاجة الطفل للرضاعة في الليل

 

مع تقدم طفلك في الأشهر، وبلوغه شهره السادس يصبح قادراً على التميز بين الليل والنهار وعلى النوم لست ساعات بشكل متواصل. ولكن بالرغم من ذلك، العديد من الأطفال يستيقظون باحثين عن الرضاعة خلال ساعات الليل نتيجة عدّة أسباب.


- الشعور بالعطش: فالطفل قد يستيقظ بحثاً عن الرضاعة لأنه يشعربالعطش لا سيما بعد عمر الست أشهر حيث يكون بدء بتناول الطعام الصلب.


- آلام التسنين: يستيقظ العديد من الأطفال في الليل للرضاعة نتيجة عملية التسنين أو لأنهم ليس على ما يرام لسبب ما.


- عدم الحصول على وقت كاف للرضاعة خلال النهار:
كما أن بعض الأطفال لا يحصلون على وقت كاف للرضاعة خلال النهار وجسمهم ما زال يطلب الغذاء، لذا يستيقظون خلال ساعات الليل بحثاً عن الرضاعة.


- الحاجة الى العطف: كما أن بعض الأطفال قد يستيقظون للرضاعة، فقط لأنهم بحاجة للبقاء قرب والدتهم والشعور بدفء حنانها.

اكتساب مهارة النوم بدون الحاجة للرضاعة

 

إن الذهاب إلى النوم منفرداً والنوم لساعات متواصلة مهارة يكتسبها الطفل وقد يحتاج الى وقت طويل لتحقيق ذلك. فبعض الأطفال يعتبرون  الرضاعة وسيلة لكي يتمكنوا من النوم فالرضاعة تهدء من نفس الطفل وتشعره بالأمان. ولكن بالرغم من ذلك يجب ايقاف الرضاعة في الليل لعدة أسباب ولعلّ أهمها حماية لثة الطفل وأسنان الحليب من مضار بقاء آثار الحليب في الفم خلال ساعات الليل.

نصائح لمساعدة الطفل على النوم دون الحاجة الى الرضاعة


ان تعليم الطفل مهارة النوم طول الليل دون الحاجة الى الرضاعة الطبيعية سيكون أمراً شاقاً ومزعجاً للأهل والطفل على حد سواء. واليك بعض النصائح لمساعدة الطفل على النوم دون الحاجة الى الرضاعة، فالطفل ذكي ويستطيع أن يتأقلم بسرعة مع التغيرات:

- ترك الطفل يأخذ أكثر من قيلولة لفترات قصيرة (ليس أكثر من نصف ساعة بشكل متواصل وليس اكثر من ساعتين على مدى ساعات النهار) خلال النهار لكي لا  يشعر بالنعاس اثناء آخر وجبة رضاعة قبل النوم.

- التركيز على أن يشبع جيداً قبل النوم لكي لا يشعر بالجوع ليلاً.


- في حال استيقظ الطفل خلال الليل بحثاً عن الرضاعة يمكن تهدئته باللهاية وبالبقاء قربه لبعض الوقت.

- البدء ترديجيا بتعويد الطفل على توقف الرضاعة ليلاً عبر تخفيف كمية تركيز الحليب في الليل.