علاج الامساك بعد الولادة
امومة
كيف يمكن علاج الامساك بعد الولادة؟
التعامل مع طفل كثير البكاء
امومة
نصائح للتعامل مع الطفل كثير البكاء

راقبي هذه التغيرات خلال الشهر السابع من حياة طفلك

الخميس، 09 يونيو 2016
الطفل في الشهر السابع

ان الطفل ينمو بسرعة كبيرة وتتطور قدراته العقلية والجسدية بوتيرة سريعة وتشعر الأم بهذه التغيرات من يومَ الى آخر. يعرف الشهر السابع من حياة الطفل العديد من التغيرات الجسدية ويكتسب مهارات جديدة.

 

ماذا يجب أن يأكل طفلي في الشهر السابع؟

 

أبرزالتطورات التي يعرفها الطفل في الشهر السابع!

 

- خلال الشهر السابع تصبح عظام الطفل أقوى، ويصبح قادراً على الجلوس بدون مساعدة وأخذ الأمور الى فمه كقطعة خبز طرية لوحده.


- بعض الأطفال يعرفون خلال هذا الشهر، تطوراً كبيراً في قدراتهم الحركية، وقد يتمكنون من الوقوف لوحدهم مستعينين بطاولة، والسير بمساعدة قطع الأثاث الموجودة بالمنزل. ويمكن للأهل تطوير هذه القدرة عبر وضع أمور يحبها الطفل أمام نظره ولكن بعيدة بعض الشيء عنه لدفعه للذهاب وأخذها.


- يبدأ في هذا الشهر بإستكشاف الأمور المحيطة به بالمنزل وقد يقوم بالأمساك بالأشياء وأخذها بيده دون مساعدة.


- أما من ناحية النطق، فقد يتمكن الطفل خلال هذا الشهر من ترداد بعض الكلمات البسيطة التي لا يقصد معنها كـ "ما- ما" أو "دا- دا" أو "با- با".

 

طعام الطفل خلال الشهر السابع

 

ان طعام الطفل في الشهر السابع هو أشبه بالطعام الذي يتناوله خلال شهره السادس ويمكن اضافة الشعير أو الشوفان المُدعم بالحديد والبطاطا المسلوقة واللحم والدجاج الى اطباق الشوربة الخاصة به. ويمكن للأم أن تزيد من كمية الطعام المعطاة للطفل، وترفعها الى 4 ملاعق اذا شعرت برغبة الطفل بالمزيد.

 

أمور تحدث مع الطفل خلال الشهر السابع

 

قد تلاحظ الأم العديد من التغيرات عند طفلها في هذا الشهر ولكن يجب عدم القلق لأنها أمور طبيعية، ومن هذه الأمور:

 

- البكاء عند مغادرة أمه الغرفة: عادةً، مع بلوغه الشهر السابع، يبكي الطفل عند خروج أمه من الغرفة نتيجة قلق الافتراق (separation anxiety). ان بكاء الطفل في هذه الحالة طبيعي لأنه يعتمد على امه لتلبية كل حاجاته ولكن يجب مساعدته للإعتياد على البقاء وحيداً لبعض الوقت. لذا ينصح الخبراء، بألا تنصاع الأم لبكاء طفلها وأن تحافظ على هدوئها وتتركه يهدء لوحده. ويمكن أيضاً في المراحل الأولى ترك أحد الأشخاص المألوفين للطفل معه لكي يعتاد تدريجياً على بعد امه.

 

- بكاء الطفل عندما يرى وجوه غريبة: يشير الخبراء الى أن بكاء الطفل لدى رؤيته وجوه جديدة أمر طبيعي ويعرف بالـStranger's anxiety. يجب على الام الا تقلق من هذا الأمر، فالطفل سيتعلم ويتعود ان يتكيف مع الوجوه الجديدة لوحده.

 

- البكاء في الليل: بعض الأطفال قد يستفيقون ويبكون خلال ساعات الليل وهذا الأمر طبيعي يكون بسبب قلق الافتراق أو الكوابيس الليلية.

 

- عدم قدرة الطفل على الجلوس أو الوقوف: ان كل طفل ينمو بطريقة مختلفة عن الآخر وأن عدم قدرة بعض الأطفال على الجلوس منفردين أو الوقوف بالإستناد الى شيء ما، أمر طبيعي. فالكثير من الأطفال قد لا يتمكنون من تحقيق هذه المهارة قبل شهرهم التاسع.

 

- البكاء الدائم والترويل: ان بكاء الطفل والإنزعاج الدائم خلال شهره السابع أمر طبيعي في معظم الحالات وهو ناجم عن بدء مرحلة التسنين. كذلك قد تلاحظ الأم إفراط في الترويل لدى الطفل.

 

تأخر المشي عند الأطفال... أسبابه وعلاجه

 

نصائح للعناية بالطفل وتطوير قدراته

 

هناك العديد من الخطوات التي يمكن للأم القيام بها للعناية بطفلها وتطوير قدراته خلال هذا الشهر ومنها:
- الجلوس مع الطفل ومساعدته على اللعب في المكعبات أو قراءة قصة له
- وضع الطفل في غرفة الجلوس على فراش صغير على الأرض والجلوس بقربه واللعب معه
- وضع الطفل في كرسي خاص به أثناء الذهاب في السيارة
- عدم التدخين في الأماكن التي يتواجد بها الطفل
- عدم تركه وحيداً في حوض الاستحمام أو على أي مكان مرتفع أو في السيارة