اشهر انواع عمليات التخسيس
انقاص الوزن
ما هي اشهر انواع عمليات التخسيس؟
 طريقة الحفاظ على الصحة في موسم الأعياد
صحتك
هكذا تحافظين على صحتك خلال الأعياد

كيف تتعاملين مع طفلك إذا سرق؟

الأربعاء، 16 ديسمبر 2015
طرق التصرف مع الطفل اذا سرق

تعتبر سرقة الطفل من أكثر الأمور التي تسبب صدمة للوالدين أو قلقاً وظناً بأن يصبح سلوكاً دائماً وتصرفاً طبيعياً للطفل، الا ان الأطباء النفسيين يؤكدون ان هذا التصرف هو سلوك نفسي يعبر عن مشكلة عائلية، أو حالة نفسية يمر بها الطفل نتيجة لتعرضه لموقف ما. ومن هنا يجب معرفة كيفية التصرف مع الطفل في هذا الحالة عبر النصائح التي سنقدمها في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

 

كيف تتصرفي إذا سرق طفلك؟

 

- مراعاة نفسية الطفل، وعدم معاقبته بالألفاظ النابية والحرص على عدم افشاء تصرفه أمام الغرباء أو خارج حدود الأسرة، حتى لا يشعر الطفل بالعار وينعكس علي تصرفه بالنقيض .

 

نصائح للتعامل مع الطفل العنيد

 

- توعية الطفل بالتصرف الخاطئ الذي قام به، وتوضيح الفرق بين امتلاك الأشياء مقابل المال، وعدم الاستيلاء عليها، والفرق بين الاستعارة والسرقة، وتوضيح خطورة هذا الفعل عليه اجتماعياً وقانونياً.

 

- مناقشة الطفل في دوافع تصرفه وأسبابه للتوصل لأسباب المشكلة وحلها، أو طلب مساعدة الأخصائي النفسي للتوضيح طريقة التعامل مع الطفل حتى لا يتكرر الفعل، أو يستمر مع الطفل عندما يكبر.

 

- العقاب المناسب، عند اكتشاف سرقة الطفل قد يكون رد الفعل الطبيعي للوالدين عنيف، ولكن تمالك النفس يعد الحل الأمثل ثم معاقبته بالحرمان من الألعاب، أو الأشياء المحببة له.

 

-  حرمان الطفل لبعض الأشياء التي يقتنيها أقرانه قد يكون دافعا لسرقة الطفل، لذا يجب مراعاة هذا الجانب من الوالدين في حدود امكانية الأسرة بالطبع، حتى لا يضطر الطفل الحصول على ما يتمناه ويرى زملائه يتمتعون به.

 

كيف نتعامل مع صديق الطفل الخيالي؟

 

- عرض الطفل على الطبيب النفسي لمحاولة فهم سبب المشكلة التي أودت به الى السرقة من دون الشعور باي احراج.

 

- تشجيع الطفل على التعامل مع اصدقاءه بشكل طبيعي بعد تعرضه لهذه المشكلة، والخروج في الأماكن العامة والاندماج في المجتمع بلا خجل.