مراحل نمو الجنين
امومة
تابعي معنا مراحل نمو الجنين حتى الولادة
كيف يمكن التعامل مع الطفل العنيد؟
امومة
كيف يمكن التعامل مع الطفل العنيد؟

كم ساعة ينام الطفل؟

الإثنين، 10 أكتوبر 2016
عدد ساعات نوم الاطفال حسب العمر

يشدد الاطباء على ضرورة حصول الطفل على قسط كاف من النوم نظراً لما يعود له هذا الأمر من فوائد ايجابية على الطفل وعلى صحته ونموه، لا سيما وان النوم يساعد الطفل كثيراً على الحصول على  عدد من الفيتامينات التي يحتاجها. الا ان هذه الساعات تتراجع كلما كبر الطفل لتصبح فقط في خلال ساعات الليل. فكم هي عدد ساعات نوم الاطفال حسب العمر؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

هل يجب ان ينام الطفل على بطنه؟

عدد ساعات نوم الاطفال حسب العمر

 

- حديثو الولادة: ان الاطفال حديثو الولادة، وحتى بلوغهم الاسبوع السادس، يحتاجون الى النوم ما بين 16 الى 20 ساعة يومياً، حيث ستم تقسيم هذه الساعات ما بين الليل والنهار، بحسب طبيعة الطفل، فهي اما تكون لعدة ساعات بشكل متواصل أو يكون نومهم بشكل متقطع، الى حين يبدأ بالانتظام مع بلوغ الطفل الاسبوع السادس، حيث تبدأ الساعة البيولوجية بالانتظام فيصبح يستمتع اكثر بساعات نوم اضافية في الليل.

- من عمر الستة أسابيع للأربعة أشهر: ان الطفل في هذا العمر ينام من 9 ساعات إلى 12 ساعة يومياً، الا ان النوم في هذه الفترة يبدأ بالارتكاز في ساعات الليل، حيث يصبح قادراً على النوم ما يقارب 8 ساعات ليلاً مرة واحدة.

- من عمر الأربعة أشهر للتسعة أشهر: يواصل الطفل نومه في فترة الليل ويكون عميقاً، الا انه يعتبر أقل عمقاً من نومه في بداية حياته، وستبدأ أيضاً طبيعة النوم الشخصية بالظهور. الا انه في هذا السن تتراجع ساعات النوم في النهار، لكي ترتكز في فترة الليل.

ما هو تأثير نوم الطفل بين الوالدين؟

- عمر التسعة أشهر إلى السنتين: يشدد الاطباء على ان الطفل في هذا السن تزيد لديه الرغبة في النوم العميق، لا سيما وان هذا النوم يكون ناجماً في كثير من الاحيان عن تعبه نتيجة اللعب لفترات طويلة. وبالتالي فان ساعات نومه في النهار ستتراجع الى حد القيلولتين يومياً في حين تصبح ساعات النوم في الليل اكبر، ويبدأ الاهل بتعويد الطفل على النوم بفرده.