مخاطر الملابس الضيقة للحامل
امومة
أسباب ستبعدك عن الملابس الضيقة خلال الحمل
كيفية العناية بالطفل بعد التطعيم
امومة
هل يجب ان تقلقي على طفلك من التطعيم؟

لا تستسلمي لاعتياد طفلك قضم اظافره!

الجمعة، 06 يناير 2017
قضم الاظافر عند الاطفال

تشير العديد من الدراسات الى ان نسبة كبيرة من الاطفال تعاني من مشكلة قضم الاظافر لا سيما عندما يعانون من مشاكل ،فسية أو عند شعورهم بالخوف. وبالتالي فان هذه المشكلة لا تحتاج الى علاج دوائي على قدر ما هي بحاجة الى علاج نفسي. ومن هنا سنقدم لكن في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة كل ما يجب أن تعرفينه عن الاسباب التي تؤدي الى قضم الاظافر عند الاطفال وكيفية العمل على معالجة هذه المشكلة.

هكذا يمكن تخطي غيرة الاطفال

أسباب قضم الأظافر عند الاطفال

 

يشدد جميع الخبراء النفسيون على أن السبب الاساسي لمشكلة قضم الاظافر عند الاطفال هي القلق ةالتي ترافق الطفل حتى في عمر صغير كل حسب عمره، وبالتالي يجب على الاهل الانتباه الى هذه النقطة الاساسية، هذا فضلاً عن ان القلق قد يكون واحداً من الاسباب التي تؤدي الى شعور الطفل بالتوتر ما يؤدي الى سوء العلاقة ما بينه وبين الاهل لا سيما في المرحلة التي يبدأ فيها الطفل بالابتعاد عن أمه والذهاب اما الى الحضانة أو الى المدرسة.

هذا فضلاً عن ان هذه المشكلة تبدأ بالتفاقم اكثر عند الطفل ما بعد سن السنتين لا سيما وان الطفل في هذا السن قد يبدأ باكتشاف أسنانه وقدرتها على القطع وبالتالي فان أول الأمور التي يلجأ الى قضمها هي الاظافر لا سيما وان أول الأمور التي يتعلمها الطفل هي الرابط ما بين يديه وفمه.

الجدية والتحاور لتخطي السلوك العدواني لدى الطفل

علاج مشكلة قضم الأظافر عند الاطفال

 

في كثير من الاحيان لا يحتاج علاج قضم الاظافر عند الاطفال الى تدخل الاخصائي الا في الحالات القصوى التي يلجأ فيها الطفل الى ايذاء نفسه. الا انه في المقابل فان الأمر يحتاج الى تدخل الأهل ولا سيما الأم في مسعى منها لتخفيف التوتر الذي قد يكون الطفل يعاني منه أو يعيشه.

ولذلك فان أول الأمور التي يجب على الام الانتباه لها هي العمل على كشف الاسباب الاساسية التي تؤدي الى القلق عند الطفل في مسعى لحلها. كما يجب على الأم ان تحافظ على تقليم اظافر الطفل بانتظام حتى لا يكون هناك ما يقضمه.