أمراض الشتاء
صحتك
هذه هي امراض الشتاء التي يجب ان تحمي نفسك منها
الوقت المناسب لارسال الاطفال الى الحضانة
جمال و صحة
ما هو الوقت المناسب لإرسال الطفل إلى الحضانة؟

طفلك يطرح الكثير من الأسئلة؟ هكذا تتعاملين معه

الأربعاء، 18 نوفمبر 2015
كثرة الاسئلة عند الاطفال

يولد الطفل صفحة بيضاء، يريد استكشاف العالم حوله، فيطرح الأسئلة التي تطرأ على رأسه وهو مليء بالبراءة والعفوية. لكن، يشكو الآباء من ثرثرة طفلهم، أو يتضايقون من كثرة الأسئلة. وعادةً ما يسأل الطفل في موضوعات متعددة، بقصد معرفتها وحبّ الاستطلاع. وتبلغ هذه الغريزة أوجها ما بين الرابعة والسابعة من عمره. فكيف يتعامل الأهل مع أسئلة الطفل الكثيرة؟ تعلّمي مع موقع "أنوثة" مواجهة أسئلة الطفل ومساعدته.

ما هي أساليب تربية الطفل الحديثة؟

خطوات التصرف مع أسئلة الطفل

إنّ كثرة اسئلة الطفل دليل على حيويته وتحليله، قوة ملاحظته وانتباهه. لذا، يجب على الآباء التجاوب والتفاعل معه بموضوعية. على سبيل المثال، عندما يتطرق الطفل إلى مسائل جنسية، يعتبرها بعض الأهل عيباً، فيعطونه إجابات غير منطقية بعيدة عن منطق عقله، قد تسبّب له الكبت والمشاكل النفسية لاحقاِ. لذلك، لا يجب أن يعتبروا أسئلة الطفل غير مهمة، واعتماد المراوغة، التهرب، التعنيف أو التغاضي عنها. بل يجب أن يجيبوا على استفساراته لإقناعه من جهة، واستيعابه من جهة أخرى. فتكون الاجابات في إطار جو من الثقة والصدق، حتى لا يشعر الطفل بأنّ الاجابة فقط لإرضائه. إلى جانب إعطائها مبسّطة وفي جو من المداعبة، حتى لا ينصرف إلى أصحابه أو معلميه للحصول عليها.

إشارات ونصائح لمساعدتك على تربية طفل غير مدلّل

إنّ الطفل كثير السؤال يجب أن تُحترم مشاعره، ويتمّ توفير له جو منزلي يسود فيه الإطمئنان والصدق، كي يصبح اكثر اقتناعاً بالاجابات التي يتلقاها. كما يمكن أخذ نصيحة متخصصين في أمور الأطفال، للحصول على إجابات تخفف عن الأهل وطأة الحرج والعجز. وهذا التواصل يعزز الثقة بين الأهل وطفلهم، ورضى الولد تجاههم بسبب عدم تهربهم من أسئلته.