كيفية التعامل مع الآثار الجانبية للتطعيم
امومة
لا تقلقي من الآثار الجانبية لتطعيم طفلك... هكذا تتعامل...
اسباب وراء رفض الرضيع النوم
امومة
5 أمور تمنع رضيعكِ من النوم... تنبهي لها!

كيف تساعدين طفلك على تنمية مهاراته؟

الإثنين، 12 يونيو 2017
كيفية تنمية مهارات الطفل

هل تتساءلين عن كيفية تنمية مهارات الطفل منذ ولادته الى بداية تأقلمه مع المحيط الذي يعيش فيه واكتساب الخبرات اليومية؟ نحن سنقدم لك الإجابة المفصلة اليوم في هذا المقال من موقع أنوثة. 

ما هي المهارات التي يكتسبها الطفل في عامه الأول؟

تنمية المهارات المعرفية

ما بين الشهر السادس وصولاً الى السنة يبدأ الطفل بتطوير مهاراته المعرفية والحركية ويصبح بذلك قادراً على إدراك الأمور التي تحدث من حوله وبالوقت ذاته تنمو لديه الحشرية وحب الاستكشاف. في عمره الصغير هذا يبدأ الطفل بتعلّم تحريك أصابع يديه من أجل أن يحمل الأشياء الخفيفة والألعاب كما يتعلم التقلب والحبو. الألعاب المناسبة من أجل تنمية المهارات المعرفية عند طفلك في هذه المرحلة العمرية تكون مرتبطة بألعاب المكعبات المختلفة الشكل والألوان فيشغّل عقله ليلتقطها ويركبها. 

تنمية المهارات الجسدية

ترتبط مراحل تنمية المهارات عند الطفل ببعضها البعض وهنا مثلاً نتحدث عن المهارات الجسدية لديه في هذه المرحلة التي تمتد ما بين السنة والسنة ونصف حيث يبدأ الطفل بمحاولة التنقل على الرجلين ولمس الأشياء والتقاطها وننصحك هنا بأن تقدمي له الألعاب التي تتميّز بخاصة التمسك والدفع عبر دواليب ليتعلّم من خلالها طريقة التنقل والمشي. 

كيف يمكن تعزيز مهارات الصداقة عند الاطفال؟

تنمية مخيّلة الطفل

لا تحسبي بأن مخيّلة الطفل لا تدخل من ضمن المهارات التي يجب عليه اكتسابها ففي المرحلة التالية ما بعد التنقل يصبح الطفل قادراً على تخطي خوفه من الآخرين ويصبح أكثر اجتماعية ولديه حشرية تجاه الأطفال الآخرين ليلعب معهم. أما الألعاب المناسبة لتنمية هذه المهارات لديه فتكون ألعاب المخيّلة ومن بينها ألعاب السيارات والألعاب التي تدور حول الدمى وألعاب أخرى تنتشر اليوم على الأجهزة المحمولة لكل طفل وفق سنه.