نصائح لشراء ملابس الصغار
امومة
اتبعي هذه النصائح لشراء ملابس صغيرك
مشاية اطفال
امومة
هل مشاية الاطفال مفيدة؟

كيف تتعاملين مع مشكلة الغازات عند الرضع؟

الخميس، 16 يونيو 2016
الغازات عند الرضع

ان الغازات هي من الأمور الطبيعية جداً التي قد يتعرض لها اي طفل اعتباراً من الاسبوع الاول من الولادة وحتى الشهر الثاني. هذه الالام الكثيرة التي قد يتعرض لها الطفل ناجمة عن أسباب كثيرة منها الطبيعي نتيجة اتساع جهازه الهضمي، ومنها نتيجة أمور أخرى سيتم عرضها في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة إضافة الى كيفية علاج الغازات عند الرضع.

 

اسباب الغازات عند الرضع

 

تشير الكثير من الدراسات الى ان أسباب تكون الغازات عند الرضع غير معروفة تحديد، ففي حين يرجح البعض ان يكون سبب الغازات ابتلاع الهواء تناول الطعام واثناء البكاء، يرى آخرون ان السبب عائد الى عدم نضوج الجهاز الهضمي لدى الطفل وعدم التحمل الاولي للاكتوز الموجود في الحليب.

 

كما وان ما تتناوله الام أثناء فترة الرضاعة هو من الأمور التي قد تؤدي الى تكون الغازات عند الطفل، لا سيما اذا تناولت البقوليات وعدد من الخضار التي تسبب الغازات كالقرنبيط والكرنب والبروكولي، اضافة الى بعض منتجات الألبان، وبعض أنواع الفاكهة.

 

علاج الغازات عند الرضع

 

هناك الكثير من الطرق التي يمكن اما علاج الغازات عند الرضع أو حتى التخفيف من الالام ومنها:

 

- تغيير وضعية الرضاعة: ان تغيير وضعية الرضاعة سواء أكانت طبيعية أو صناعية ضروري جداً لعدم دخول الهواء الى معدة الرضيع والتسبب له بالغازات، فاذا كانت الرضاعة طبيعية يُنصح برفع رأس ورقبة الطفل وألا تكون في نفس مستوى البطن، أما في حالة الرضاعة الصناعيَّة فيجب إرضاع الطفل في وضع عمودي مع إمالة زجاجة الرضاعة لأعلى قليلاً. وفي كلتا الحالتين على الأم التأكد من إدخال حلمة الثدي أو حلمة الببرونة بالكامل داخل فم الطفل.

 

- تجشؤ الطفل: ان تجشؤ الطفل بعد كل رضاعة هي من الأمور الضرورية جداً حتى ولو ان الامر كان يحتاج الى القليل من الوقت، لأن التجشؤ سيساعد الطفل على اخراج الهواء الزائد في جسمه ما يخفف من الامه.

 

هذه المعلومات يجب ان تعرفيها عن المغص لدى الاطفال

 

-  نومه على بطنه: ان نوم الطفل على بطنه، وعلى الرغم من انه مرفوض من قبل الكثير من الاطباء الا انه من الوضعيات التي تساعد على إخراج الغازات بسهولة، مع ضرورة ان تترافق مع تدليك ظهر الطفل برفق للسماح بخروج الهواء، وتدليك بطنه ايضاً.

 

- تحريك قدمي الطفل: ان تحريك قدمي في وضع قيادة الدَّراجة تعد من الحركات التي تساعد الطفل على التخلص من الغازات إذ تعمل هذه الطريقة على تحريك الأمعاء الأمر الذي يساعد على إخراج الغازات.