نصائح للحامل لتجنب حرارة الصيف
امومة
كيف تحمين نفسك من حرارة الصيف؟
الفرق بين حمل البنت والولد طبياً
امومة
ما الفرق بين حمل البنت وحمل الولد؟

كيف تعتنين بنظافتك الشخصية بعد الولادة؟

الجمعة، 05 أغسطس 2016
النظافة الشخصية بعد الولادة

قد يكون من الأمور الشائعة جداً ان تهمل الأم الجديدة نظافتها الشخصية نظراً لحجم المسؤوليات التي تكون ملقاة على عاتقها ما يدفعها الى اهمال نفسها على جميع الصعد، الأمر الذي يعود عليها وعلى صحتها وعلى صحة الجنين على حد سواء بالسلبية ومن هنا نقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة كيفية الحفاظ على النظافة الشخصية بعد الولادة.

 

كيف تنظف المرأة حامل بشرتها؟

 

نصائح للعناية بالنظافة الشخصية بعد الولادة

 

هناك الكثير من الأمور التي يمكن للأم أن تقوم بها ببعناية بنظافتها الشخصية بعد النفاس ومنها فرك راحتي اليدين وبين الاصابع وتحت الاظافر والمعصم بالصابون لمدة 20 ثانية، والتشطيف بعدها بالماء الفاتر للتخلص من البكتريا والجراثيم، لاسيما قبل تناول الطعام وبعده، قبل تغيير حفاض الطفل وبعده، قبل حمل الطفل وبعده، قبل استعمال المرحاض وبعده. كما يشدد الاطباء على ضرورة تنظيف المنطقة الحساسة في كل مرة تدخل الأم الى الحمام إضافة الى منطقة الشرج تحديداً بالماء الفاتر، ثم جففيها بنعومة.

ومنعاً لاصابة العجان بالالتهابات نتيجة تراكم الدم المجمد عليه يجب على الأم السعي الى المحافظة على نظافته من خلال غسل المنطقة بالمطهرات المخفّفة بالماء واستعمال الفوط الصحية وتبديلها بمعدل 3 مرات في اليوم الواحد.

 

هل يمكن للحامل ان تستعمل الكيراتين؟

 

أما اذا خضعت الأم الى الولادة القيصرية فيجب الاعتناء جيداً بجراح العملية ومنطقة السرة والحفاظ على نظافتهما وحمايتها قدر الإمكان من الضغوط لاسيما أثناء حمل الطفل وإرضاعه، وبالحديث عن الرضاعة يجب على الأم غسل ثدييها بالماء الفاتر بعد كل رضاعة، وذلك حتى تحميهما وتحمي الطفل من الجراثيم والالتهابات.

كما يشدد الاطباء على ضرورة حرص الأم على استهلاك كميات كبيرة من المياه في خلال اليوم حتى يتمكن الجسم من التخلص من السوائل التي تراكمت فيه خلال فترة الحمل والبقاء بعيداً عن التهاب المثانة.