تسهيل الولادة وفتح الرحم
امومة
لتسهيل الولادة وعملية فتح الرحم... اتبعي هذه الخطوات
نزول دم اثناء الحمل
امومة
ماذا يعني نزول الدم أثناء الحمل؟

كيف يجب التعامل مع عيون الطفل حديث الولادة؟

الجمعة، 20 مايو 2016
عيون الطفل حديث الولادة
ان الطفل حديث الولادة هو شخص دقيق جداً في التعامل معه، لان اي خطأ يرتكب على الرغم من سخافته في بعض الأحيان الا انه سيطنبع فيه مدى العمر. وتعد العيون من اكثر الأمور دقة في حياة الطفل وهي تحتاج الى عناية خاصة من قبل الأهل، فكيف يجب الاعتناء بعيون حديثي الولادة؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

تعرفي الى افضل طريقة لنوم حديثي الولادة

عيون الطفل حديث الولادة

ان الطفل حديث الولادة لا يستطيع النظر بشكل كبير، بل هو يرى الأمور المضيئة وتجذبه الأمور المعقدة، ومع الوقت يتمكن من تمييز الأمور الضخمة الى وجه أمه، الى حين يبلغ سن الثلاثة أشهر حيث يمكن عندها ان يرى بشكل واضح وأن يميز الاشخاص وان يدرك والدته ووالده. الا ان هذا الأمر لا يعني أبداً الثبات في نظره، بل ان عيناه تبقان شاردتان في أمور مجهولة، وقد يظهر فيهما نوع من الحول الا انه يعد حولاً طبيعياً الى حين تحسين وضعية العين.

كما أن العين معرضة الى الكثير من المشاكل بعد الولادة، لا سيما اذا تعرضت لفيروسات الحمل أو اي اصابة بعد الولادة، ومن هنا ينصح دوماً باستشارة الطبيب متى تمت ملاحظة اي خلل في العين. والاعتناء بهما بشكل كبير عن طريق تنظيفهما من السوائل والمفرزات باستخدام قطعة شاش  أو قطن معقمة وناعمة، ووضع قطرة في كل عين من محلول عيني، على ان يكون هذا الأمر تحت اشراف الطبيب لأن وضع بعض المواد في عيني الطفل قد يكون ضاراً في كثير من الأحيان.

هذه هي المشاكل الصحية الشائعة عند الرضع

أما كيف يجب تنظيف عين الطفل، فهذا الأمر ليس بالأمر الصعب والمعقد انما يحتاج الى الكثير من النظافة والاهتمام، حيث يجب على الأم مسح العينين بهدوء بشاشة معقمة ومشربة بالمياه المعدنية مبتدئة بزاوية العين الداخلية قرب الأنف وبإتجاه الزاوية الخارجية، وإستعملي ضمادة أخرى للعين الثانية.

وفي حال لاحظت الأم أن عين الطفل تدمع أو تفرز سائلاً مخاطياً أصفر اللون يلتصق بجفنيه، فعليك حينئذ إستشارة طبيب الأطفال، والعمل على تدليكهما باصبعك. كما يمنع الاطباء استخدام الكحل لاحتوائه على الرصاص الذي يؤدي لتسمم الطفل، وفاح عيني الطفل بقوة، أو استخدام قطنة واحدة للعينين واهمال اي أمور تتعلق بالعينين.