نصائح لتنظيم وقت الطفل أثناء الدراسة
امومة
هكذا تنظمين وقت طفلك أثناء الدراسة!
ضغط الدم للحامل خلال الشهر التاسع
امومة
كيف تتعاملين مع مشاكل ضغط الدم في الشهر التاسع من الحم...

كيف يجب عليك التعامل مع شجار الأطفال الأخوة؟

الخميس، 26 أكتوبر 2017
شجار الأطفال الأخوة

الشجار بين الأطفال الأخوة من الأمور الطبيعية التي تواجهينها كأم. ولكن من االضروري أن تعرفي متى يصبح هذا الشجار خطيراً على أولادك من الناحية الجسدية والنفسية. لذا، نقدم لك أبرز أسباب هذه المشكلة وطرق التعامل معها.

إتبعي هذه الحيل للحد من إدمان طفلك على الأجهزة الرقمية

أسباب الشجار بين الأطفال الأخوة

- الغيرة: إنها من أبرز أسباب التي تدفع طفلك على الشجار مع أخيه، فهو ينتبه على الإختلاف بالتعامل مع الطفل الآخر، ما يدفعه إلى اللجوء إلى التصرفات العصبية والعنيفة تجاهه.

- عدم الإهتمام بالطفل: إذا كان يشعر طفلك بالوحدة، عدم الإهتمام والإنزواء سوف يحاول بجلب إنتباهك عبر الشجار مع أخيه فقط لتذكيرك بوجوده.

- عدم المشاركة: غالباً ما يظهر الشجار بين الأخوة بسبب قلة المشاركة في الألعاب مثلاً. فمفهوم المشاركة غير مكتسب عند الطفال لذا من الضروري أن تعليمينه بطريقة جيدة لتفادي المشاكل.

- العنف الأسري: يأثر تعامل الأهل على علاقة الأخوة ما بينهم حيث يقوم الطفل بتقليد حركات والديه من دون فهمها، حتى لو كانت عنيفة أو قاسية.

طرق التعامل مع شجار الأطفال الأخوة

- المحبة وعدم المقارنة: تنبهي إلى طريقة التعامل مع أولادك، ومن الأساسي تذكيرهم بأنك تحبينهم كلهم من دون تفرقة. لا تقارني بين شخصية أحد أطفالك مع أخيه، بل عززي فكرة التميز والإختلاف بينهم.

كيف تدربين طفلك على ترتيب حقيبته المدرسية؟ 

- الإصغاء والحضور: من الأساسي أن تكوني حاضرة للإصغاء إلى هموم أطفالك، والإعطاء من وقتك للحوار معهم. بهذه الطريقة تتفادي المشاكل التي قد تنجم بينهم.

- قدوة الأهل : أنت القدوة أمام أطفالك وكذلك الامر بالنسبة لزوجك، فهم يتأثرون بتصرفات الكبار. لذا حاولي إعتماد أفضل السلوك خاصةً أمام أولادك، وعلّميهم اهمية التعامل باللطف مع الآخرين.