الفرق بين حمل البنت والولد طبياً
امومة
ما الفرق بين حمل البنت وحمل الولد؟
علامات تنذر بمشاكل في الخصوبة
امومة
انتبهي لهذه العلامات تدل الى مشكلة في الخصوبة

لماذا يتشاجر الأطفال وما هو الحل لشجارهم؟

الجمعة، 05 أغسطس 2016
أفضل الطرق للتعامل مع شجار الأطفال

من منا لم يشهد شجارا للأطفال لأسباب بسيطة وأحيانا يحمل هذا الشجار في خفاياه أسبابا ذات أبعاد. لذلك سنتعرف في مقالنا اليوم إلى أكثر الأسباب التي تؤدي إلى شجار بين الأطفال وإلى كيفية التعامل معها.

 

نصائح تجنبك تجاهل الطفل

 

 

الأسباب التي تؤدي إلى شجار بين الأطفال

 

تتعدد الأسباب وراء شجار الأطفال فمنها يكون بسيطا مثل الشجار للحصول على شيء معين والشجار الناتج عن المشادات الكلامية والشجار الناتج عن الأنانية وحب السيطرة وبخاصة سيطرة الطفل الأكبر سنا على الطفل الأصغر منه. يمكن أيضا أن ينتج الشجار عن تفضيل الوالدين لأحد الأولاد أكثر من غيره مما يخلق غيرة لدى الطفل ورغبة في الظهور أمام الوالدين لإبراز قدراته ولفت انتباههما. ويمكن أن ينتج الخلاف عن الغيرة بين الأطفال وهذه الغيرة تعتمد على حصول أحد الأطفال على غرض يحبه الآخر. ولا يمكننا إلا أن نشير إلى أن خلافات الوالدين أمام الأطفال تؤدي إلى شجار بين هؤلاء الأطفال إذ يتأثرون بهذه الخلافات وأحيانا يتمثلون بها.

 

أساليب فض الشجار بين الأطفال

 

على الوالدين معرفة متى عليهما التدخل لفض الشجار بين الأطفال ومتى عليهما أن يلزما الصمت. وفي حال قررا التدخل أو بعبارة أخرى كان من الواجب أن يتدخلا، عليهما ايضاح مبدأ عامل كما تحب أن تعامل وأن يستعملا العبارات الإيجابية ويكونا حازمين بدون قساوة وبدون اللجوء إلى الإهانة. على الوالدين أيضا عدم مقارنة الأطفال ويمكنهما مكافأة الطفل عند قيامه بسلوك إيجابي.

 

نصائح للتعامل مع الطفل العنيد

 

التعامل مع الأطفال أمر حساس يتطلب الكثير من الصبر والتفهم والحكمة وبخاصة عند وقوع شجار بينهم. وعلى الوالدين أيضاً معرفة مدى تأثيرهما على الطفل والانتباه إلى تصرفهما أمامه.