ما هو ثنائي الفينول أ؟ وما هي مخاطره؟

ثنائي الفينول أ او المعروف بالـ BPA هي مادة كيميائية صناعية تستخدم في صناعة البلاستيك منذ عام 1960. وغالباً ما يستخدم ثنائي الفينول أ في البلاستيك المخصص لحواية الأطعمة الغذائية والمشروبات ومنها زجاجات المياه. كذلك، تستخدم هذه المادة في تصنيع الكثير من السلع الاستهلاكية الأخرى.

 

ويتواجد ثنائي الفينول أ في المنتجات المعدنية أيضاً ومنها المعلبات الغذائية المعدنية، بالاضافة الى قنوات إمدادات المياه.

 

وأظهرت بعض الأبحاث أنّ الـ BPA قد يتسرّب الى داخل المأكولات والمشروبات ويؤدي بالتالي الى مخاطر صحية تصيب الدماغ وغدة البروستات وتؤثر سلباً على السلوك وتضرّ بالاطفال.

 

ورغم ذلك، أعلنت المنظمة العالمية لإدارة الأدوية والطعام (FDA) أنّ ثنائي الفينول أ ليس مضراً إذا تسرّب الى الأطعمة والأدوية بمستويات منخفضة جداً. وقد توصلت الى هذه النتيجة بناءً على مئات الأبحاث والدراسات العلمية التي أجريت في هذا الخصوص.

 

ولكن إذا كنت لا تزالين قلقلة في ما يخصّ مخاطر ثنائي الفينول أ، إليك هذه الخطوات التي تقلل تعرّضك له:

 

1-   منتجات خالية من الـ BPA: إبحثي عن المنتجات الخالية من مادة الـ BPA. ولكن ثمّة منتجات لا يتم وصف المواد التي إستخدمت فيها، عنذئذ إعلمي أنّ بعض المواد البلاستيكية- وليس كلها- التي كتب عليها 3 أو 7 كرمز للتدوير تحتوي في تركيبتها على الـ BPA.

 

2-   توقفي عن إستخدام المعلبات المعدنية: لتفادي مخاطر الـ BPA إذا وجدت، توقفي عن إستهلاك المأكولات المعلبة بعلب معدنية.

 

3-   تجنبي الحرارة: نصح المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية تجنّب وضع المنتجات البلاستيكية في الميكروويف أو في غسالة الصحون، لانّ البلاستيك قد يتفتت مع الزمن وبفعل الحرارة وبالتالي تتسرب مادة الـ BPA الى الأطعمة والمشروبات.

 

4-   إستخدمي البدائل: لتفادي مخاطر الـ BPA إستخدمي بدائل عن المواد البلاستيكية والمعدنية، ومنها الزجاج والخزف (البورسولين) والفولاذ المقاوم للصدأ (الستينلس).



All rights reserved. Copyrights © 2024ounousa.com