اسئلة الطفل الكثيرة
امومة
طفلك يسأل كثيراً؟ ساعديه على الإستكشاف!
تعليم الطفل عمر سنتين
امومة
في عمر السنتين... طفلك مكتشف صغير!

ما هي العقوبة المثالية لطفلك حسب أسلوب التربية الذكية؟

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017
التربية الذكية والعقوبة المثالية

التربية الذكية نظام يساعد الأهل أوالمعلمين على تربية الطفل بتحديد أخطائهم والعمل على علاجها وتقوية العلاقة بين الطرفين. تعرفي في هذا المقال كيف يمكنك أن تعتمدين على هذا الأسلوب التربوي، وما تكون العقوبة المثالية لطفلك بحسب تصرفاته.

طفلك يسأل كثيراً؟ ساعديه على الإستكشاف!

خطوات التربية الذكية

- تحديد التصرفات الخاطئة: من الضروري أن يعرف طفلك ما هي السلوكيات الخاطئة التي يقوم بها ومعرفة لماذا. لذا، تحاوري مع طفلك وفسري له بدقة التصرفات التي لا يجب عليه القيام بها.

- تحديد القواعد: يجب أن تضعي قائمة بالقواعد الأساسية التي يجب على طفلك إحترامها، لكي يطبقها بشكل أفضل. فإذا كانت القواعد واضحة أمامه، هذا الأمر سيساعده على التصرف بحسبها.

العقوبات المثالية

- الإصلاح وتحمل مسؤولية التصرّفات: إذا قام طفلك بكسر شيء معين مثلاً، من المفيد أن يقوم بتصليحه أو أن يحمل مسؤولية أخطائه. هذه الطريقة تساعد طفلك على فهم الفعل الذي قام به ومحاولة إصلاحه.

هذه الحيل ستساعدك على تدريس طفلك الرياضيات!

- الحرمان من وسائل الترفيه أو العقاب في الغرفة: هذه العقوبة تعتبر إلى حد ما قاسية، لذا يجب أن يكون مدروساً جيداً. وتذكري دائماً أن  الهدف ليس إيذاء طفلك بل تعليمه وتربيته بشكل أفضل.

- ولا تنسي أن الضرب، العنف المعنوي أو الصراخ المتواصل من أسوأ العقوبات التربوية التي تؤذي نفسية طفلك بعمق. فلا يجب عليك اللجوء إليها بتاتاً.