ما الوقت المناسب لتحميم الطفل
امومة
هل يجب تحميم الطفل في المساء أو الصباح؟
سدادة الرحم
امومة
ماذا يعني سقوط سدادة الرحم؟

ما يجب أن تعرفيه عن مغص المواليد

الإثنين، 19 سبتمبر 2016
مغص المواليد

قد لا يكون بكاء الطفل دوماً تعبيراً عن الجوع، أو الحاجة الى تغيير الحفاضات، بل انه في كثير من الأوقات يدل على ما يعرف بمغص المواليد الذي يعد واحداً من الأمور الشائعة جداً عند الاطفال والتي يكون اي طفل معرض له. فاذا كنت لا تعرفين شيئاً عن مغص المواليد وما هي اسبابه وكيف يمكن علاجه ما عليك سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

كيف يمكن علاج المغص عند الاطفال؟

أسباب مغص المواليد

 

على الرغم من ان كل الاطفال قد يكونون معرضين للمغص في اي ساعة من اليوم، الا ان  الكثير من الاهل لا يعرفون هذا الأمر بل يطنون انه نتيجة الجوع أو النعس. الا ان هذا الأمر يكون نتيجة المغص وعلى الرغم من ان سبب المغص غير معروف الا ان عدداً من الدراسات والخبراء يظنون أن سببه يرجع إلى عدة أشياء منها عدم نضج الجهاز الهضمى للرضيع أو الحساسية وغيرها من الأسباب المحتملة.

هذه المعلومات يجب ان تعرفيها عن المغص لدى الاطفال

أعراض مغص المواليد

 

كان البكاء بصوت عال وبشكل متواصل ساعات عدة هو دليل واضح وأكيد على وجود مغص لدى المولود الجديد لا سيما وان البكاء يزداد بعد الرضعات وقبل التبرز. فالطفل الذي يعاني من المغص سوف يثني ساقيه إلى بطنه ويحمر وجهه، أثناء البكاء أما إذا كان طفلك يعاني من الغازات، فستجديه يبكي أثناء مرور الغازات لبضع ثواني ويهدأ بعدها.

وعلى الرغم من ان هذا الأمر يعد طبيعياً الا انه يجب استشارة الطبيب في حال ترافق المغص مع ارتفاع في درجات الحرارة أو استمر الى اكثر من اربعة أشهر.

علاج مغص المواليد

 

على الرغم من عدم وجود اي علاج فعلي ونهائي للحد من مغص الاطفال الا ان هناك بعض الأمور التي يمكن العمل عليها للحد من هذه المشكلة، لعل اهمها ارضاع الطفل في الوضع الصحيح للرضاعة، وذلك بأن يكون الطفل فى وضع النصف جالس، لتقليل ابتلاع الهواء أثناء الرضاعة، والعمل على مساعدته على التجشؤ بعد كل رضعة.