الافوكادو للحامل
امومة
الافوكادو في الحمل... من الفواكه الأساسية لك
الولادة الطبيعية دون مخدر
امومة
الولادة الطبيعية بدون مخدر... آمنة وصحية!

ما يجب ان تعرفيه عن تسوس اسنان الرضع

السبت، 12 مارس 2016
تسوس اسنان الرضع

أشارت الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال ان تسوس الأسنان عند الرضع من أكثر الأمراض انتشارا وبحسب الإحصاءات أن تسوس الأسنان أكثر شيوعا بخمس مرات من مرض الربو عند الأطفال، وأكثر بسبع مرات من الحمى الناتجة عن الحساسية. فالأسنان اللبنية وهي الأسنان الأولى للطفل تبقى معه حتى بلوغه عامه العاشر على ان تبدء بالتساقط وبظهور الأسنان الجديدة ابتداء من العام السابع، لذا من الضروري تجنب تسوس هذه الأسنان والمحافظة على نظافتها لأن تسوسها سيؤدي الى عدم قدرة الطفل على المضغ جيدا لاحقا وتقطيع الطعام في أسنانه والشعور بالألم.

لاعوجاج الأسنان أسباب يمكن تفاديها!

أسباب تسوس الأسنان عند الرضيع

 

- ان تسوس الأسنان بشكل عام هو مرض معد مرتبط بتناول كميات كبيرة من السكر ومن تكاثر البكتيريا على الأسنان واللثة علما ان البكيتريا لا تكون أصلا موجود في فم الرضيع عند ولادته ولكن مع أول قبلة يتلقاها من أمه تنتقل اليه البكتيريا اذ أثبتت الدراسات أن معدل التسوس لدى الأطفال يزداد بازدياد معدلاتها لدى الأهل.

- أن السماح للطفل بتناول كميات كبيرة من السكر أو الكربوهيدرات عامل أساسي في تسوس الأسنان اذ أن البكتيريا تتغذى وتتكاثرمن السكريات وتقوم بالتغلغل في طبقات السن مسببة طرد أيونات الكالسيوم والفوسفات مما يضعف بنية السن ويؤدي إلى تكوين حفرة في المنطقة المتأثرة.

- عدم غسل وتنظيف أسنان الطفل بشكل يومي مما يسمح بتآكل مينا الأسنان وتسوسها.

- أن الرضاعة أكانت طبيعية أو اصطناعية خلال النوم مؤذية جدا لصحة أسنان الرضيع وتؤدي الى تسوسها اذ أن الحليب يحتوي على سكر اللاكتوز الذي تهضمه البكتيريا مفرزة الأحماض التي تسبب حصول فجوات في الأسنان اللبنية علما أنه عندما ينام الرضيع يقوم لسانه بحجز آخر رشفة من الحليب ويبقيها في الفم، مما يعني نقع الأسنان بالحليب الغني بسكر اللاكتوز طوال الليل.

يذكر أن تسوس الرضع يبدء بالظهور على شكل بقع بيضاء على الأسنان تصبح بنية في مرحلة لاحقة وتتحول إلى حفر في السن واذا لم تتم معالجة السن المتضرر قد يتأثر لبه وقد يضطر الطبيب الى خلعه.

تسوس الأسنان... إحمي طفلك من هذه الآفة

طرق الوقاية من تسوس الأسنان

- من الضروري زيارة طبيب الأسنان المختص بأسنان الأطفال بشكل دائم مرتين في العام للتأكد دائما من صحة الأسنان.

- التركيز على نظافة الأسنان وغسلها يوميا صباحا ومساءا علما أنه يجب على الأم منذ الولادة أن تنظف يوميا ويفضل بعد كل وجبة نيرة الطفل عبر قطعة من الشاش المعقم والماء النظيف.

- اعطاء الطفل حبوب الفليور بعد استشارة الطبيب لتقوية بني الأسنان.

- الحد بشكل كبير من اعطاء الحلويات والسكر للطفل.

- عدم ارضاع الطفل هو ونائم واستبدال الحليب بالمياه في الليل.

- الحد من تقبيل الطفل من قبل الغرباء كما يفضل أن تكون أدوات طعام الطفل كرضاعته وكوبه معقمين دائماً.