أعراض نقص البوتاسيوم
صحتك
اكتشفوا معنا اعراض نقص البوتاسيوم للوقاية من المضاعفات
 النوم الصحي
صحتك
النوم الصحي... لنهار نشيط وإيجابي!

متى يمكن ان تكتشفي جنس الجنين؟

الثلاثاء، 19 يناير 2016
 متى أعرف جنس الجنين

ينتظر الأهل بفارغ الصبر معرفة جنس الطفل الذي  سيولد، ولكن تحديد نوع الجنين غير ممكن قبل الشهر الثالث لأنه في هذا الشهر تتكون الأعضاء التناسلية للجنين. ولكن في بعض الحالات يعجز الطبيب عن تحديد نوع الجنين عبر السونور الا في أشهر متقدمة وذلك بحسب وضعيته داخل الكيس الأميوني في رحم الأم، علماً أن تحديد نوع الجنين يكون في بعض الحالات حالة طارئة لأن الجنين يكون يعاني من مرض ما ويختلف علاجه داخل الرحم بحسب جنسه.

 

ما هي اسباب نقص ماء الجنين؟

 

طريقة تحديد نوع الجنين

 

خلال الأشهر التسعة للحمل تتكون الأعضاء الخارجية والداخلية للطفل تدريجياً، أما الأعضاء التناسلية التي تحدد الهوية الجنسية للطفل فتتكون في الشهر الثالث. وعندما يكون الجنين المنتظرأُنثى يتجه البرعم التناسلي نحو الأسفل وأفقياً ويكون المستقيم الملامس للسطح القطني العجزي والمستقيم الملامس للوجه البطني للبرعم التناسلي توازيان ولا يلتقيان أبداً. اما اذا كان الجنين ذكرا فيكون البرعم التناسلي يتجه نحو الأمام وللأعلى  ويتقاطع المستقيم الملامس للسطح القطني العجزي مع المستقيم الملامس للوجه البطني للبرعم التناسلي ويرسمان زاوية قيمتها أكثر من 30 درجة.

ان تحديد جنس الجنين يتم في الثلث الأول من الحمل بالفحص الدقيق للبرعم التناسلي بالتصوير الصدوي (السونور). هذا البرعم التناسلي يبدأ بالتشكل والتميز نحو الأسبوع التاسع من اِنقطاع الطمث ولكن لا يجب اضطلاع الأهل على نوع الجنين قبل الأسبوع الثاني عشر من الحمل لأن نسبة الخطأ في دراسة البرعم التناسلي قبل هذه الفترة مرتفعة.

 

كيف يمكن للطبيب تحديد نوع الجنين؟

 


ابتداء من الأسبوع الثاني عشر للحمل يمكن للطبيب أن يحدد بشكل علمي نوع الجنين بناء على الخصائص التالية:

 

- اذا كان الجنين انثى يكون البرعم التناسلي متجها نحو الأسفل ليأخذ وضعاً أفقيا.

 

- اذا كان الجنين ذكرا يكون البرعم التناسلي متجها نحو الأمام ليأخذ وضعاً شبه أُفقي.

 

أسباب توقف نبض الجنين وتؤدي الى موته!


وهنا يجب على الطبيب أن يكون دقيقا خلال اجراء السونور لتحديد الزاوية المتشكلة ما بين المستقيمين، الأول ملامس للسطح القطني العجزي للجنين والثاني ملامس للوجه البطني للبرعم التناسلي، علماً ان قياس هذه الزاوية يجب أن يجرى عند الجنين وهو في وضعٍ يسمح بالحصول على مقطع طولي متوسط دون أي اِنحراف وإلا فإن الخطأ في تحديد جنس الجنين يزداد.

 

- اذا كان المستقيمان السابقان متوازيين ولا يلتقيا فإن جنس الجنين بالأغلب انثى علما أن نسبة الخطأ في تحديد جنس الجنين في هذه الحالة تقدر ما بين 0.9% و 3%.


- اذا حصل تقاطع بين المستقيمان السابقان ليرسمان زاوية قيمتها أعلى من ثلاثين درجة مئوية فجنس الجنين هو على الأرجح ذكر ونسبة الخطأ في هذه الحالة متدنية (0.2%). فقد اظهرت الدراسات ان  نسبة الخطأ في التشخيص هي أعلى عندما يشخض الطبيب أن الجنين هو أنثى لذى من الضروري ان كان التشخيص أن الجنين المنتظر ذكر أو أنثى أن يخبر الطبيب الأم أن هناك هامش للخطأ في جنس المولود لكي لا يشكل هذا الأمر صدمة للأم عند الولادة لا سيما أن نتائج صورة السونور قد  تكون غير دقيقة نتيجة وضعية الجنين وحركته.