النظام الغذائي في الثلث الأخير من الحمل - أنوثة
امومة
في الثلث الأخير من حملك...ركّزي على هذا النظام الغذائي!
عادات بومية ممنوعة خلال الحمل - أنوثة
امومة
تجنبي القيام بهذه الأشياء أثناء حملك!

هل تعرفين متى يكتمل نمو دماغ جنينك؟

الإثنين، 20 أغسطس 2018
متى يكتمل نمو دماغ الجنين - أنوثة

يعتبر نمو الجنين الصحيح وخصوصاً دماغه من أكثر النقاط التي تتساءل عنها الأمّ وتسعى للحصول على معلومات مهمة حولها. فإذا كنت حامل لا تفوّتي هذا الموضوع حيث سنشير إلى المرحلة التي يكتمل خلالها نمو دماغ جنينك، ونزودك ببعض المعلومات الضرورية لتحفيز نمو دماغه.

متى يكتمل نمو دماغ جنينك؟

يبدأ نمو دماغ الجنين بعد أسبوعين من الحمل أي أثناء الأسبوع الأول من عمر الجنين، ويشهد الأسبوع السادس من الحمل تكوين أجزاء الدماغ الأكثر تعقيداً.

يستمر نمو دماغ الجنين حتّى بلوغ الشهر الثاني من الحمل، حيث يشكل حجمه ما يعادل نصف حجم جسمه وتبدأ هنا عظام الجمجمة بالنمو. يكتمل نمو الجنين بشكل نهائي في بداية الشهر التاسع من الحمل أي في الأسبوع السادس والثلاثين منه.

ما النصائح الضرورية لتحفيز نمو دماغ الجنين؟

تشير بعض الدراسات الطبية إلى أهميّة حفاظك على درجة جسك المعتدلة خلال حملك وخصوصاً الأشهر الثلاثة الأولى منه، إذ يؤثر إرتفاع حرارة جسمك سلبياً على نمو دماغ جنينك.

يؤدي إرتفاع حرارة جسمك أثناء الأشهر الثلاثة الأولى من حملك إلى مشاكل على مستوى دماغ جنينك ونموه وغالباً ما تظهر بعد ولادته مباشرة. ننصحك هنا بمراقبة حرارة جسمك من وقت إلى آخر، مع الحرص على إستشارة طبيبك النسائي فوراً في حال تعدت 37 درجة.